شركاء نتنياهو يطالبون بضم 60% من الضفة

تاريخ الإضافة السبت 21 آذار 2015 - 6:56 م    عدد الزيارات 4325    التعليقات 0    القسم شؤون الاحتلال، أبرز الأخبار

        


 كشفت مصادر عبرية النقاب عن أن الأحزاب اليمينية المرشحة للمشاركة في الائتلاف الصهيوني الحاكم، الذي سيشكله، بنيامين نتنياهو، تطالب بتضمين البرنامج العام للحكومة بنداً يدعو إلى ضم مناطق "ج" في الضفة الغربية مع العلم أن هذه المناطق تشكل أكثر من 60% من مساحة الضفة الغربية.


وكشف موقع صحيفة "هارتس" العبرية مساء الجمعة، النقاب عن أن حزب "البيت اليهودي" بقيادة وزير الاقتصاد نفتالي بنت، ينوي المطالبة بأن تلتزم الحكومة الجديدة أمام الجمهور بضم مناطق "ج"، وهي المناطق التي تضم المستوطنات جميعها، فضلاً عن أنها تضم أقل نسبة من المواطنين الفلسطينيين.


وأشارت الصحيفة إلى أن الوزير بنت، سبق أن طرح خطة تسوية تقوم بشكل صريح على ضم مناطق "ج" بهدف حسم مصير هذه المنطقة، قبل الشروع في أي مسار تفاوضي بين الاحتلال والسلطة الفلسطينية.


وأيدت أوساط داخل حزب الليكود مطالبة بنت، على اعتبار أن مثل هذه الخطوة تعبر عن إرادة الناخبين.


وقال الوزير الصهيوني المتطرف يسرائيل كاتس، وهو رئيس سكرتارية حزب الليكود، إنه يتوجب على حكومة الليكود أن تطبق سياساتها بشكل صريح، التي تقوم على التشبث بضم "أراضي دولة "إسرائيل" التاريخية لها دون منح أي أحد في العالم أي اعتبار".


وفي مقابلة أجرتها معه قناة التلفزة الأولى، الليلة الماضية، شدد كاتس على أن سياسات حكومة الاحتلال تمليها "إرادة الناخبين، وليس توجيهات الرئيس الأمريكي باراك أوباما"، محذراً من مغبة عدم إدراك الإدارة الأمريكية دلالات الفوز غير المتوقع لنتنياهو.


وفي سياق متصل، تبين أن الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس أوباما ليلة الخميس الماضي بنتنياهو لتهنئته بفوزه بالانتخابات، أفضى إلى تعاظم مظاهر الخلاف بين الجانبين.
وذكرت وسائل الإعلام العبرية أن أوباما حرص خلال الاتصال، على لفت انتباه نتنياهو إلى أن الإدارة الأمريكية لا يمكنها قبول إعلان التزامه خلال الحملة الانتخابية بعدم السماح بإقامة دولة فلسطينية.


وذكرت قناة التلفزة العبرية، الليلة الماضية، أن أوباما أبلغ نتنياهو أن الولايات المتحدة لا تقبل بحال من الأحوال التزامه بعدم السماح بإقامة الدولة الفلسطينية.
ونقل موقع صحيفة "معاريف" عن محافل كبيرة في الإدارة الأمريكية قولها، إن التزام نتنياهو بعدم السماح بقيام دولة فلسطينية قد أوصل العلاقات بين الإدارة الأمريكية وحكومة نتنياهو إلى مرحلة اللاعودة.


وحسب الصحيفة، فإن المسؤولين الأمريكيين باتوا مقتنعين أن نتنياهو من خلال تعهده بإقامة مزيد من المستوطنات، لاسيما في محيط القدس المحتلة، يسعى إلى إرساء حقائق على الأرض تجعل من المستحيل إقامة الدولة الفلسطينية.


يذكر أن نتنياهو قد جاهر مؤخراً بأنه سيعمل على إرساء حقائق استيطانية على الأرض، تحول دون السماح بإقامة الدولة الفلسطينية.
وكشف نتنياهو عن مخطط يعكف عليه يقوم على منع اقتراب مدينة بيت لحم من القدس المحتلة، عبر تعزيز البناء الاستيطاني في المنطقة الفاصلة بين المدينتين.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »