فيديو: سلطة الآثار الإسرائيلية تكثف حفرياتها أسفل قلعة القدس وتحولها إلى متحف سياحي

تاريخ الإضافة الأربعاء 25 آذار 2015 - 10:34 ص    عدد الزيارات 5232    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسيين، أبرز الأخبار

        


 

موقع مدينة القدس

كشف المركز الإعلامي "كيوبرس" في تقرير صحفي عمّمه يوم الإثنين عن حفريات واسعة ومبنى عميق أسفل "قلعة القدس"، بالقرب من باب الخليل أحد ابواب البلدة القديمة في القدس المحتلة، في الجهة الغربية منها.

 

 
وأفاد المركز أن الحفريات وصلت إلى عمق نحو 15 متراً، وكشفت عن مبنى عميق يصل طوله إلى نحو ثمانين متراً، ويحتوي الموقع حجارة وقناطر عظيمة وقنوات مائية. وتؤكد "كيوبرس" أنها موجودات أثرية من الفترة العربية القديمة، ومن ثم الفترات الإسلامية المتعاقبة منذ الفترة الأموية وحتى العثمانية، حيث شكلت قلعة القدس حامية وحصن منيع لمدينة القدس من الجهة الغربية.


وأشارت "كيوبرس" إلى أن الاحتلال الإسرائيلي وأذرعه كثفوا الحفريات في الموقع المذكور منذ سنتين، بعد أن كانت تسير بخطى بطيئة منذ أكثر من عشر سنوات على يد ما يسمى بـ "سلطة الآثار الاسرائيلية".

وفي الفترة الأخيرة تقوم إدارة ما يسمى "متحف قلعة داود" بتنظيم جولات إرشادية لمجموعات خاصة باللغتين العبرية والإنجليزية، في ظل تواصل الحفريات في بعض جنبات الموقع. فيما يدعي مرشدو الاحتلال أن الحفريات كشفت عن آثار من فترة "المعبد الأول والثاني" و"آثار" يهودية أخرى، ويحاولون تمرير رواية توراتية/تلمودية متناسقة مع معروضات "متحف قلعة داود"، وهو موقع قلعة القدس التاريخي الذي حوّله الاحتلال إلى متحف يحكي قصة "أورشاليم" العبرية وقصة "المعبدين".
 


 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »