خبير صهيوني: السلطة الفلسطينية لن تجري الانتخابات البلدية في القدس المحتلة

تاريخ الإضافة الإثنين 22 آب 2016 - 9:24 ص    عدد الزيارات 2862    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين

        



قال الخبير الصهيوني في الشؤون العربية يوني بن مناحيم إن السلطة الفلسطينية تتجنب الدخول في معركة سياسية مع "إسرائيل" حول إجراء الانتخابات المحلية في مدينة القدس المحتلة.
وذكر في مقال بموقع المعهد الأورشليمي أن الأجواء تزداد سخونة مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بينما تتصاعد التساؤلات عن سبب عدم إجراء الانتخابات في القدس المحتلة، ولماذا لا تبذل السلطة جهدا كافيا لإقامة هذه الانتخابات في المدينة.

ولفت إلى أن السلطة الفلسطينية -وفق اتفاقات اوسلو- لا يحق لها أن تقيم الانتخابات في حدود مدينة القدس التي احتلتها "إسرائيل" في يونيو/حزيران 1967. ونظرا لهذا الواقع، قررت الحكومة الفلسطينية قبل أكثر من شهر أن تجري الانتخابات المحلية في 28 مجلسا في ضواحي القدس الموجودة خارج الجدار الفاصل.
وأوضح أن السلطة الفلسطينية تتجنب في هذه الآونة الدخول في مواجهة سياسية مع "إسرائيل" بشأن مدينة القدس، رغم أنها قد تقدم على خطوة رمزية تخص المدينة بحيث لا تثير غضب الشارع. هذه الخطوة الرمزية قد تتجسد في تعيين مجلس بلدي في شرقي القدس للالتفاف على الرفض "الإسرائيلي" لتنظيم الانتخابات.

وذكّر بن مناحيم -وهو ضابط سابق في جهاز الاستخبارات الصهيونية- أن الانتخابات المحلية السابقة التي جرت في الضفة الغربية عام 2012 لم تشمل شرقي القدس، لكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أصدر مرسومًا رئاسيًا بتعيين أمانة عامة لشؤون القدس مكوّنة من 17 عضوًا.

وقال:" إن الإرباك الفلسطيني حول موضوع القدس يشير إلى الضائقة التي تعيشها السلطة الفلسطينية خاصة في هذه الأيام، حيث ينشغل عباس في الدفع بالمبادرة الفرنسية إلى الأمام، وانعقاد مؤتمر دولي أواخر العام الجاري".

واعتبر أن عباس يتجنب الدخول في مواجهة سياسية مع "إسرائيل" حول موضوع القدس، لأن ذلك من شأنه إشعال الوضع الميداني، وشغل الرأي العام الدولي عن المبادرة الفرنسية.

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »