احتفالات في القدس على مرور 50 عاماً على انشاء "صندوق أورشليم" التهويدي

تاريخ الإضافة الأربعاء 21 أيلول 2016 - 8:03 م    عدد الزيارات 2608    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين

        


 انطلقت مساء أمس فعاليات احتفالية بمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيس ما يسمى "صندوق أورشليم (القدس)"، من خلال مراسيم وورشات عمل بمشاركة المئات من قياديين ومندوبين وضيوف من الكيان العبري ومن العالم، من بينهم رئيس الكيان "روبي ريفلين"، ورئيس البلدية العبرية في القدس، المتطرف "نير براخات"، وبرنار هنري ليفي، واللورد الحاخام جوناثان ساكس، وإليوت أبرامز.
وستستمر الاحتفالات على مدار ثلاثة أيام وتنتهي يوم غد الخميس، وتتضمن تكريم وشكر للمتبرعين والمساهمين في دعم وإنجاح مشاريع الصندوق في مدينة القدس.
وفي بيانات لـ"صندوق القدس" تبين أنه خلال الخمسين سنة الماضية نفذ 4000 مشروعا مختلفا عمرانيا وثقافيا يصب في خدمة سياسات الاحتلال الهادفة تهويد وأسرلة مدينة القدس، ونجح في جمع نحو خمسة مليارات شيقل لدعم هذه المشاريع محلياً وعالميا ( نحو 1.25 مليار دولار أمريكي).
ومن بين المشاريع التي نفذت: بناء قاعات جماهيرية عامة، ومتنزهات، ومتاحف، ومسارح، ومراكز دراسات وعلوم وأبحاث، وترميم بنايات يهودية وإقامة حديقة الحيوانات التوراتية.
تأسس "صندوق القدس" على يد رئيس البلدية العبرية الأسبق “تيدي كولك”، والذي استمر في رئاسة البلدية لـ 28 عاما – منذ عام 1965م- وبادر الى تنفيذ عشرات مشاريع التهويد والأسرلة، بالإضافة إلى المشاريع التهويدية والاستيطانية الضخمة التي نفذها من خلال رئاسته للبلدية العبرية في القدس، والتي غيرّت كثيرا من وجه المدينة المقدسة.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »