الاحتلال بدء العمل بمخطط تهويدي لتحويل البلدة القديمة إلى مدينة يهودية مقدسة

تاريخ الإضافة السبت 31 أيار 2014 - 7:39 م    عدد الزيارات 11234    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسات، أبرز الأخبار

        


موقع مدينة القدس
أكد أمين سر الهيئة الإسلامية العليا في القدس المحتلة الشيخ تيسير التميمي، أن إقدام سلطات الاحتلال على وضع حجر الأساس لبناء كنيس "جوهرة إسرائيل"، يأتي في إطار مخطط يهودي لتحويل القدس القديمة إلى مدينة يهودية مقدسة.

وأوضح الشيخ التميمي، أن سلطات الاحتلال أقدمت في إطار هذا المخطط على هدم العديد من العمائر التاريخية والدينية في القدس، وأقامت بدلا منها بؤرا استيطانية، وتحوي كل بؤرة كنيس يهودي.

وكانت الحكومة الإسرائيلية ممثلة بوزير الاستيطان والإسكان "أوري أريئيل" ونائب وزير الأديان" إيلي بن دهان" وضعت يوم 27 أيار (مايو) 2014، حجر الأساس لبناء كنيس "جوهرة إسرائيل" في قلب البلدة القديمة بالقدس المحتلة، على بعد 200 متر غرب المسجد الأقصى، وذلك في مراسيم احتفالية شارك فيها شخصيات سياسية ودينية إسرائيلية، في مقدمتهم رئيس بلدية الاحتلال في القدس المحتلة "نير برقات"، بتمويل من الحكومة الإسرائيلية التي أعلنت أنها  ستموّل بناء الكنيس بشكل كامل بمبلغ 50 مليون شيكل (15 مليون دولار).

 واشار الشيخ التميمي إلى أن وضع حجر الأساس لكنيس "جوهرة إسرائيل" يأتي أيضا في إطار مخططات ومحاولات سلطات الاحتلال تقسيم المسجد الأقصى  للسيطرة عليه بشكل كامل وإقامة كنيس في ساحاته كمقدمة لإقامة الهيكل المزعوم.

وذكر الشيخ التميمي أن إسرائيل تعمل بشكل حثيث على إلغاء الهوية الإسلامية للقدس، وبالتالي إلغاء هوية فلسطين الربانية التي أكد عليها القرآن الكريم.

ووجه الشيخ التميمي انتقادات حادة لقيادة السلطة الفلسطينية وللفصائل الفلسطينية، التي قال إنها  لا تعمل شيئا من أجل القدس والمسجد الأقصى، ولا تعبأ بما يقوم به الاحتلال في القدس من تدنيس وتصفية للقضية الفلسطينية وهذا أمر خطير لا يمكن السكوت عليه.

وأضاف أنه من المقرر أن ينتهي هذا  المخطط  حتى نهاية العام، معربا عن خشيته من "مصيبة كبيرة ستحدث حتى نهاية العام على مستقبل المسجد الأقصى، وما تخطط له سلطات الاحتلال التي تفاخر بأنها ستعمل على هدم المسجد وتحويل جزء منه إلى كنيس".

وطالب الشيخ التميمي منظمة المؤتمر الإسلامي ولجنة القدس التي يترأسها العاهل المغربي، والأردن والسعودية والدول العربية والإسلامية ومنظمة اليونسكو بأن يكون لها دور في مواجهة المخططات الإسرائيلية التي تستهدف القدس والمسجد الأقصى، مشيرا إلى أن ما صدر عنها من ردود فعل "كانت باهتة وضعيفة ولم ترتقي إلى مستوى المخاطر التي تتهدد المسجد الأقصى". 

المصدر: قدس برس
 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »