مؤسسة القدس الدولية: قرار اليونسكو نجاح عربي يشكل نموذجًا للعمل المشترك لنصرة القدس

تاريخ الإضافة السبت 15 تشرين الأول 2016 - 12:15 م    عدد الزيارات 5639    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، أخبار المؤسسة، التفاعل مع القدس

        


رحبت مؤسسة القدس الدولية بقرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الذي وضعت فيه النقاط على الحروف بشأن إجراءات الاحتلال غير الشرعية في المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس، معتبرةً ذلك خطوة في اتجاه دعم الحق وإبرازه وضربة للاحتلال ومشاريعه التهويدية.

وكان المجلس التنفيذي لليونسكو قد صوت يوم الخميس 13/10/2016 لمصلحة مشروع القرار المقدم من قبل المجموعة العربية في اليونسكو والذي يدين الاحتلال الإسرائيلي واعتداءاته المتكررة على مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك وعلى العاملين والمصلين داخل أسواره.

وقال مدير عام مؤسسة القدس الدولية الأستاذ ياسين حمود في تصريح صحفي:" إننا نثمن قرار اليونسكو الأخير الذي يطالب إسرائيل بوقف اعتداءاتها على المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس المحتلة، ونعتبر ذلك خطوة في الاتجاه الصحيح ضمن مسار كشف جرائم الاحتلال الإسرائيلي وإبراز انتهاكاته وجرائمه بحق الأرض والانسان والمقدسات، وندعو إلى الاستمرار في المواجهة القانونية ضد الاحتلال الإسرائيلي إلى جانب باقي المسارات السياسية والشعبية والدبلوماسية ومسار القوة والمقاومة ".

واعتبر حمود أن هذا النجاح العربي في اصدار قرار اليونسكو يشكل نموذجًا جيدًا للعمل العربي الإسلامي المشترك والتعاون البناء في خدمة قضية القدس وفلسطين، داعيًا إلى ترجمة ذلك عمليًا ودعم صمود المقدسيين وتثبيتهم في أرضهم.

ودعا حمود الأردن للحفاظ على سيادته في الأقصى والتي هي حق للأردن والأمة العربية وللمسلمين في العالم كفلتها القرارات الدولية وقرار اليونسكو الأخير، مطالبًا بتشكيل مظلة عربية وإسلامية لدعم الأردن وتمكينه من الوقوف أمام الاعتداءات الصهيونية على الأقصى المبارك.

وقال حمود:" نثمن قرار اليونسكو الذي يؤكد أن دائرة الأوقاف الإسلامية الأردنية هي السلطة الوحيدة المشرفة على شؤون المسجد الأقصى المبارك، وندعو اليونسكو للضغط على الاحتلال لوقف اعتداءاته على الأقصى ورواده من المصلين، وأن تتمكن دائرة الأوقاف الأردنية من القيام بمسؤوليتها في الأقصى من ترميم وبناء دون إعاقة من الاحتلال الإسرائيلي الذي يمنع مشاريع الأوقاف داخل الأقصى ويعتدي على السيادة الأردنية وعلى المصلين المدنيين في الأقصى".

وأكد حمود أن الحق العربي الإسلامي في الأقصى سيبقى ساطعًا رغم كل إجراءات الاحتلال الزائلة في القدس والأقصى، مطالبًا بضرورة تشكيل وحدة دعم قانونية دولية تحمي الحق العربي في القدس وفلسطين وتفضح جرائم الاحتلال ضد الأرض العربية وتزويره للحقائق والإرث التاريخي.

كما دعا حمود المجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة وخاصة اليونسكو إلى حماية مدينة القدس باعتبارها تراثًا عالميًا مهددًا بالخطر، بما فيها المقدسات الإسلامية والمسيحية، والضغط على الاحتلال للانصياع للقرارات الدولية المتعلقة بعدم المس أو التغيير في الحضارة العربية والإسلامية في القدس وفلسطين. 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »