اليونسكو تقر بشكل نهائي: المسجد الأقصى تراث إسلامي لا علاقة لليهود به

تاريخ الإضافة الثلاثاء 18 تشرين الأول 2016 - 2:45 م    عدد الزيارات 3890    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسات، التفاعل مع القدس

        


أقرت منظمة "اليونسكو"، اليوم الثلاثاء، بشكل نهائي قراراً تقدمت به فلسطين ودول أعضاء عربية ينفي علاقة اليهود بالمسجد الأقصى وحائط البراق.
وجرى اعتماد القرار بعد تصويت المجلس التنفيذي للمنظمة عليه بشكل نهائي.
وكانت منظمة "اليونسكو" قد قررت إعادة التصويت على القرار الذي اتخذته الأسبوع الماضي (الخميس) ضد الاحتلال في القدس المحتلة، والذي نفى في حينه وجود أي علاقة تاريخية بين اليهود والمسجد الأقصى.
وقد جرى التصويت مجدداً على القرار بموجب طلب من المكسيك، التي استغلت بنداً يسمح بإعادة التصويت على قرار لهذه الهيئة خلال فترة معينة منذ صدوره، وطلبت تغيير تصويتها من تأييد القرار إلى الامتناع عن التصويت.
وكان كيان الاحتلال قد أعلن تعليق تعاونه مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) وذلك غداة اعتماد المجلس التنفيذي للمنظمة قرارا ينفي وجود ارتباط ديني لليهود بـالمسجد الأقصى.
ووجه وزير التربية والتعليم "نفتالي بينيت" (الذي يشغل أيضا منصب رئيس لجنة الاحتلال لدى اليونسكو) رسالة إلى المنظمة الأممية قال فيها "لقد أعلمت مبعوثنا إلى اليونسكو بتعليق كل النشاطات المهنية معها". واعتبرت خارجية الاحتلال بأن القرار يأتي "لتقويض الصلة اليهودية بالقدس". 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »