لجنة التراث الإسلامي تحث العالم لتقصي وضع الأقصى

تاريخ الإضافة السبت 29 تشرين الأول 2016 - 12:47 م    عدد الزيارات 5251    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسات، التفاعل مع القدس

        


حثت لجنة التراث في العالم الإسلامي على تشكيل لجنة تقصي حقائق حول وضعية المسجد الأقصى مع الاستمرار في رصد انتهاكات الاجتلال، وتكوين أطر فنية لتسجيل التراث ومواصلة تقديم الدعم الفني للدول الأعضاء في مجالات الحفاظ على التراث الإنساني.

وكانت اللجنة التابعة للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، قد أصدرت جملة من التوصيات في ختام اجتماعها السابع، الخميس، وطالبت بتوجيه المزيد من الأنشطة في مجال التراث الثقافي غير المادي.

وقال نائب رئيس الجمعية العامة لصون التراث الثقافي غير المادي في منظمة (اليونسكو)، الدكتور وليد السيف، إن التوصيات شملت خمسة جوانب رئيسية؛ منها ضرورة بذل المزيد من الجهد لتكوين الأطر الفنية المتخصصة في مجال تسجيل التراث على قائمة (الإيسيسكو) و(اليونسكو).

وأضاف السيف، أن اللجنة أوصت باعتماد التقرير الجديد الذي يرصد انتهاكات الاحتلال الأخيرة للمسجد الاقصى ومحيطه ودعوة (الإيسيسكو) لرفع التقرير إلى المنظمات الدولية والهيئات المعنية.

كما حثت اللجنة على تشكيل لجنة تقصي حقائق حول وضعية المسجد الأقصى من قبل الإيسيسكو وذلك للوقوف على الوضع الراهن في ضوء إقرار (اليونسكو) في 18 من الشهر الجاري بأن المسجد الأقصى وحائط البراق تراث إسلامي خالص.

وشارك في أعمال اللجنة كل من السودان (مقرراً) والأردن وماليزيا وكازخستان ومالي، بالإضافة إلى ممثلي اللجنة العلمية من الكويت وفلسطين في حين تعذر حضور ممثلي اليمن وغينيا وجمهورية القمر المتحدة.

وتخلل هذا الاجتماع الذي استضافته الكويت على مدار ثلاثة أيام ندوة دولية حول صون التراث الثقافي غير المادي في العالم الإسلامي لا سيما الممارسات والتحديات القائمة.


وكالة الأنباء الكويتية (كونا) 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »