مؤسسة القدس الدولية تناقش عوامل الضعف والقوة في الموقف الفلسطيني والخيارات البديلة

تاريخ الإضافة الجمعة 11 تشرين الثاني 2016 - 2:54 م    عدد الزيارات 4883    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، أخبار المؤسسة

        



استضافت مؤسسة القدس الدولية في مقرها الرئيس في العاصمة اللبنانية بيروت مدير العام لمركز الدراسات الاستراتيجية الأستاذ هاني المصري في 27-10-2016 وعقدت حلقة نقاش بعنوان " الموقف الفلسطيني: عوامل الضعف والقوة والخيارات البديلة". شارك فيها الأستاذ ياسين حمود مدير عام المؤسسة، والأستاذ أيمن مسعود نائب المدير العام، والأستاذ هشام يعقوب رئيس قسم الأبحاث والمعلومات وعدد من الباحثين والإعلاميين في المؤسسة.


وترأس يعقوب حلقة النقاش، وقال في افتتاحيتها:" إن الموقف الفلسطيني يعاني من ضعف شديد في المطالبة بالحق الفلسطيني لا سيما الحق المقدسي، مؤكدًا على ضرورة أن تتحرك السلطة الفلسطينية سياسيًا وقانونيًا لوقف انتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين وفي القدس على وجه الخصوص.


بدوره، عرض الأستاذ هاني المصري الخيارات السياسية المتاحة للسلطة الفلسطينية، معتبرًا أن الواقع الفلسطيني الرسمي لا يؤمن بالمجابهة في أي إطار كانت، ولا يوجد أي كيان قيادي فلسطيني في القدس، على غرار وجود وزارات السلطة في الضفة الغربية المحتلة، مشدّدًا على أن وجود مساحة جيدة للسلطة في القدس وقدرتها على التأثير وخصوصًا من حيث بناء القيادة الجامعة لكل مكونات المجتمع الفلسطيني في القدس، وعدم التسليم الكلي لإجراءات الاحتلال على غرار عدم القيام بأي محاولة لإقامة انتخابات بلدية فلسطينية في القدس.

من جهته، اعتبر حمود أن القيادة الفلسطينية مطالبة بالقيام بدورها بالتنسيق مع القيادة العربية ومع أشقاء الشعب الفلسطيني للاستفادة من الفرص السياسية والاتفاقيات الدولية التي تحمي الحق الفلسطيني في فلسطين التاريخية، والعمل على تحقيق بنوده لصالح الشعب الفلسطيني ومقدسات الأمة العربية والإسلامية في فلسطين المحتلة.
ثم كانت مداخلات وحوار بين المشاركين أغنت محتوى حلقة النقاش.
 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »