محكمة الاحتلال العليا ترفض استمرار تعليم الأسرى الفلسطينيين

تاريخ الإضافة الأربعاء 15 نيسان 2015 - 11:47 م    عدد الزيارات 3237    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسيين، أبرز الأخبار

        


 أصدرت محكمة الاحتلال الصهيوني العليا مساء الثلاثاء قرار حكم نهائي في قضية تعليم الأسرى السياسيين في السجون الصهيونية، حيث رفضت الاستئناف الذي قدم باسم ثلاثة أسرى طالبوا من خلاله بالسماح لهم بالاستمرار بالتعليم الجامعي في الجامعة المفتوحة عبر المراسلة، خلال قضاء فترة محكوميّتهم في السجون، وذلك بعد منعهم من متابعة تعليمهم في شهر حزيران من العام 2011 كخطوة عقابية انتقامية للضغط على حركة حماس من أجل إطلاق سراح الجندي الصهيوني جلعاد شاليط.


إلا انّ هيئة القضاة الموسعة اختلفت فيما بينها بما يتعلق بوضع آلية للفحص الفردي لكل أسير يتقدم بطلب للالتحاق بالجامعة المفتوحة أو الاكتفاء بالمنع الجارف والكلي كما هو الحال اليوم.
وفي تعقيبهم على قرار الحكم، جاء على لسان الملتمسين، المحاميّة عبير بكر من العيادة القانونّية لحقوق وإعادة تأهيل الاسرى في جامعة حيفا، مركز عدالة وجمعية حقوق المواطن، ان "المحكمة العليا شرعنت قراراً حكومياً انتقاميّاً يمنع التعليم العالي من الأسرى المعرفيين على انهم "أمنيين"، على الرغم من ان القرار خالي من أي اعتبار أمني، عدا عن كونه محاولة للضغط على حركة "حماس" حين أسرت الجندي الأسير جلعاد شاليط. لا توجد أية علاقة بين تعليم الأسرى وأمن الاحتلال، خاصةً على ضوء التحاق الأسرى للتعليم في الجامعة المفتوحة على مدار 20 عاماً. هذا القرار يؤسس نظاماً مميزاً في السجن، ومن الممكن ان يجيز ممارسات اعتباطية ومسيئة ضد الأسرى الفلسطينيين، لكونهم فلسطينيين لا غير ودون علاقة بمدى الخطورة الناجمة عنهم".

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »