تفاصيل النفق الصهيوني الجديد أسفل الأقصى

تاريخ الإضافة الأربعاء 28 كانون الأول 2016 - 1:34 م    عدد الزيارات 6491    التعليقات 0    القسم تقرير وتحقيق، أبرز الأخبار، شؤون المقدسات

        


تفاصيل النفق الصهيوني الجديد أسفل الأقصى
إعداد وسام محمد
كشفت مصادر إعلامية فلسطينية عن نفق جديد أسفل المسجد الأقصى المبارك يجري العمل فيه منذ سنوات عدة، بهدف تعزيز الوجود اليهودي في محيط الأقصى وأسفل منه.


وكان موقع "ديلي 48" في الداخل الفلسطيني، أعد تقريرًا وثائقيًا كشف فيه تفاصيل نفق يحفره الاحتلال الإسرائيلي وجمعياته الاستيطانية واليهودية، تحت الأرض، يصل من وسط بلدة سلوان جنوبًا، ويتجه شمالًا نحو المسجد الأقصى، ليصل الى أسفل المسجد الأقصى في الزاوية الجنوبية الغربية منه، وأسفل باب المغاربة، ويتفرع عن جانبيه العديد من الأنفاق التي ما زالت مغلقة وفي طي الكتمان، ولا تتوفر معلومات عن تفاصيلها.


وأعلنت وزيرة الثقافة في حكومة الاحتلال ميري ريغيف أنه سيتم افتتاح النفق رسميًا، خلال "عيد الحانوكا/الأضواء" خلال الأيام القادمة، ليشكل صافرة البداية لاحتفالات الاحتلال باليوبيل الذهبي لاستكمال احتلال القدس والمسجد الأقصى، أو ما يطلقون عليه "50 عامًا على تحرير القدس وتوحيد شطريها" حسب ادعائهم.


و تحدثت أوساط استيطانية خلال الأشهر الأخيرة عن الحفريات في سلوان وأسفل حائط البراق، التي وصلت حد ما يشبه مدينة يهودية تحت الأرض تمتد من وسط بلدة سلوان جنوبًا وتخترق الجدار الغربي للمسجد الأقصى وأسفل البلدة القديمة في القدس، وتمر أسفل المدرسة العمرية في الجهة الشمالية من الأقصى، وتصل الى منطقة باب العامود.


وينفذ الاحتلال الإسرائيلي حفريات سرية حول وأسفل المسجد الأقصى، دون توفير صورة واضحة أو حتى نشر صورة فوتوغرافية أو مقطع فيديو عن هذه الحفريات السرية، حيث يمنع فيها التصوير وهي مغلقة أمام الجمهور العام، لكنه بالرغم من ذلك فإن هذه المعلومات المبعثرة تشكل بمجموعها صورة صارخة عن خطورة هذه الحفريات السرية.


وكانت جمعية "العاد الاستيطانية"، كشفت على موقعها الإلكترون أنه يُحفر في هذه الأيام نفق طويل وعريض جداً، يمتد مساره على طول 700 متر من عين سلوان حتى حائط البراق، وسيكون عرض النفق 7,5 متر تُضاف إليه شبكة إضاءة ولافتات توجيه ومنصات عرض على جانبيه، والذي سيصل إلى باب تاسع جديد تحت الأرض يخترق سور القدس التاريخي من الجهة الجنوبية، في حين يتيح استكمال هذا النفق المسير من تحت سلوان إلى البراق، ذهاباُ وإياباً، والذي سيكون بمثابة الشارع السريع تحت الأرض في القدس "اوتوستراد" يضم قطار خفيف .

 

 

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »