النواب الأمريكي يدين قرار مجلس الأمن ضد الاستيطان ..ويطالب بسحبه أو تعديله

تاريخ الإضافة الجمعة 6 كانون الثاني 2017 - 8:44 م    عدد الزيارات 2865    التعليقات 0    القسم قرار وقف الاستيطان، أبرز الأخبار

        


 وافق مجلس النواب الأمريكي الخميس بأغلبية كبيرة على نص يندد بالقرار الذي أصدره مجلس الأمن الدولي في نهاية ديسمبر (كانون الأول)، وطالب فيه "إسرائيل" بوقف أنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وهذا النص الذي يرتدي دلالة رمزية كبيرة ولكن ليست له قوة القانون أقر بأغلبية 342 صوتاً مقابل 80، إذ أن السواد الأعظم من الغالبية الجمهورية صوت إلى جانبه، وكذلك فعل قسم كبير من الأقلية الديموقراطية.
ويدعو النص إلى سحب القرار 2334 الذي أصدره في 23 ديسمبر (كانون الأول) مجلس الأمن الدولي بتأييد 14 دولة وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت بعدما رفضت، وللمرة الأولى منذ 1979، استخدام حق النقض لمنع صدوره، في خطوة لقيت انتقادات واسعة من الجمهوريين.
وقال رئيس مجلس النواب بول راين في جلسة التصويت على النص إن "هذه الحكومة تخلت عن حليفتنا "إسرائيل" في الوقت الذي كانت فيه "إسرائيل" بأمس الحاجة إلينا".
ويطالب النص بسحب قرار مجلس الأمن أو تعديله "كي لا يظل أحادي الجانب ومناهضاً لـ"إسرائيل"، ويتيح التوصل إلى حل للنزاع عن طريق مفاوضات ثنائية مباشرة بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني".
ويضيف أن "الحكومة الأمريكية عليها الاعتراض واستخدام الفيتو ضد كل قرار مستقبلي في مجلس الأمن الدولي يسعى لفرض حلول لقضايا الحل النهائي أو يكون أحادي الجانب أو مناهضا لـ"إسرائيل"".
ومن المقرر أن يصوت مجلس الشيوخ الأمريكي على نص مشابه يتوقع أن يقر بأغلبية مماثلة لا سيما وأن الجمهوريين يهيمنون عليه أيضاً.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »