اقتحامات جديدة للأقصى وسط حالة استنفارٍ شعبية واسعة

تاريخ الإضافة الأربعاء 22 نيسان 2015 - 9:53 ص    عدد الزيارات 3347    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسات، أبرز الأخبار

        


شرعت مجموعات صهيونية قبل قليل، باقتحام المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، وتنفيذ جولات استفزازية وقصيرة في مرافق المسجد بحماية وحراسة عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.

الاقتحامات تجري وسط حالة استنفارٍ واسعة من المصلين وطلبة حلقات العلم وسدنة وحراس الأقصى المبارك.

وكان عشرات المواطنين آثروا البقاء في المسجد الأقصى بعد أداء صلاة الفجر برحابه الطاهرة، وانضم اليهم عشرات المرابطين من القدس المحتلة وخارجها، فضلاً عن تدفق المئات من طلبة مدارس القدس إلى الأقصى، للتصدي لمحاولة المستوطنين تنفيذ فعاليات في الأقصى في ذكرى احتلال القدس حسب التقويم العبري.

وتصدح حناجر المصلين والمرابطات بهتافات التكبير والتهليل احتجاجًا على اقتحامات المستوطنين، في ما عززت شرطة الاحتلال من انتشارها على بوابات الأقصى الرئيسية وبمحيطها وفي القدس القديمة وبشوارعها وطرقاتها المؤدية الى المسجد المبارك.

 


في الوقت نفسه، يتجمع عشرات المستوطنين في باحة حائط البراق وهو الجدار الغربي للمسجد الأقصى، للبدء بفعاليات احياء ذكرى مقتل عدد من جنود الاحتلال خلال احتلال القدس عام 1967م.

اقتحامات اليوم تأتي تزامناً مع دعوات أحزاب ومنظمات وشخصيات يهودية متعددة لأنصارها للمشاركة في اقتحامات واسعة ومتتابعة ومتتالية للمسجد الأقصى اليوم الأربعاء وغدا الخميس، تحت عنوان "جبل الهيكل بأيدينا".

وجاء في الإعلانات التي نشرتها العديد من المواقع الإعلامية التابعة لهذه الجماعات والمنظمات، أن مجموعة من منظمة 'طلاب لأجل الهيكل' ستنفذ يوم غد الأربعاء اقتحامًا واسعًا للأقصى المبارك، ووقفة حداد داخله، وتأدية صلوات تلمودية ودعوات خاصة بجنود الاحتلال داخل الأقصى.

وحسب الاعلانات، تنوي هذه الجماعات عرض بعض قصص جنود الاحتلال على المجموعات المقتحمة داخل المسجد الأقصى، وتشغيل تسجيل صوتي لمذيع الجيش 'الاسرائيلي' (موردخاي جور) وهو يصرخ في المذياع عام 1967 ويقول: 'جبل البيت بأيدينا ... جبل الهيكل بأيدينا ... على كل القوات وقف إطلاق النار'، ولفتت الدعوات الى أن 'طلاب لأجل الهيكل' سيستمعون لهذه العبارة طوال فترة الاقتحام وسيتم تشغيلها على هواتفهم أثناء اقتحامهم للمسجد الأقصى.


 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »