مصدر حقوقي: تسجيل 84 حالة اعتقال في القدس خلال شهر شباط

تاريخ الإضافة الأربعاء 1 آذار 2017 - 9:11 م    عدد الزيارات 2883    التعليقات 0    القسم شؤون الأسرى المقدسيين، أبرز الأخبار

        


أكدت دراسة إحصائية أعدها "مركز القدس لدراسات الشأن "الإسرائيلي" والفلسطيني"، تصاعد الاعتقالات التي نفذها جيش الاحتلال في مختلف مناطق القدس والضفة الغربية خلال شهر شباط (فبراير) للعام 2017؛ حيث بلغ مجمل الاعتقالات 405 حالات.

وأوضحت الدراسة أن مدينة القدس -كما كل شهر- تصدرت قائمة المحافظات التي نفذ فيها الاحتلال حملات اعتقالية واسعة؛ حيث بلغ أعداد المعتقلين المقدسيين 84 مواطنًا، ثم محافظة الخليل بـ 82، يليها محافظة بيت لحم بعدد أسرى بلغ 63، ثم محافظة رام الله والبيرة بـ 50 أسيرًا، ثم محافظة نابلس بـ 43 أسيراً، يليها محافظة قلقيلية بـ 25 أسيرًا، ثم محافظة جنين بـ 16 أسيرًا، ثم محافظة طولكرم بـ 9 أسرى، يليها محافظتا طوباس وسلفيت بعدد 6 أسرى في كل محافظة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطنًا من قطاع غزة، وطفلا من فلسطينيي الداخل المحتل، بالإضافة إلى اعتقال 4 عمال أثناء تواجدهم داخل القدس المحتلة بحجة دخولهم دون تصاريح.

وكانت سلطات الاحتلال اعتقلت 11 مواطنًا من قطاع غزة، 5 منهم صيادون و4 آخرون تسللوا عبر الحدود مع الداخل الفلسطيني، و2 أثناء مرورهم عبر حاجز بيت حانون "إيرز".

ونوّه المركز بأن حالات اعتقال عديدة تمرّ دون الإعلان عنها إعلاميًّا.

وبلغ عدد الأطفال الذين جرى اعتقالهم خلال هذا الشهر الماضي، 45 طفلاً موزعين على محافظات الضفة المحتلة، وتصدرت مدينة القدس كذلك قائمة المحافظات التي اعتقل منها أكبر عدد من الأطفال وبلغ عددهم 13 طفلاً، وسجلت محافظة بيت لحم ذات العدد (13 طفلاً)، ثم محافظة الخليل بعدد 11 طفلًا، ثم محافظة رام الله بـ 6 أطفال، ثم محافظات قلقيلية بطفل، وكذلك جرى اعتقال طفل من الداخل المحتل بعمر (13 عامًا)، وكان أصغر الأطفال المعتقلين الطفل شاكر الأشهب (12 عاما) من مدينة القدس.

وقالت الإحصائية التي أعدها مركز القدس، إن جيش الاحتلال اعتقل في شهر فبراير 22 امرأة، من مختلف محافظات الضفة؛ حيث تصدرت محافظة القدس أيضًا قائمة المحافظات التي اعتقل منها أكبر عدد من النساء بواقع 9، ثم محافظة الخليل بـ 4 أسيرات، يليها محافظتا رام الله ونابلس بـ 3 نساء لكل محافظة، ثم بيت لحم والتي سجل فيها اعتقال سيدتين، وطولكرم بأسيرة.

ورصد مركز القدس، إعادة اعتقال الأسير المحرر محمد زيدان محمود من مدينة القدس، فور الإفراج عنه بعد أن أمضى 15 عامًا في سجون الاحتلال؛ حيث اعتقلته وحولته للتحقيق ثم أفرجت عنه بعد 3 أيام بشرط الإبعاد عن بلدته العيسوية، وعدم المشاركة في أية مظاهر احتفال بخروجه من الأسر.

كما ورصد المركز وفاة الأسير المحرر محمد كايد محمود (23 عامًا) من القدس، والذي اعتقله الاحتلال خلال شباط المنصرم، ثم أفرج عنه بشرط الإبعاد عن بلدته العيسوية، وتوفي خلال فترة الإبعاد إثر حادث سير.

ورصد المركز أيضًا تثبيت سلطات الاحتلال الاعتقال الإداري، ضد الأسير الصحفي محمد القيق والذي يواصل إضرابه عن الطعام منذ السادس من شهر شباط، رفضًا للاعتقال الإداري، علمًا أنه خاض إضرابًا مفتوحًا ضد الاعتقال الإداري خلال عام 2016، استمر 94 يومًا.

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »