الاحتلال يُحوّل القدس إلى ثكنة عسكرية استعدادًا لعيد "الفصح اليهودي"

تاريخ الإضافة الأحد 9 نيسان 2017 - 2:33 م    عدد الزيارات 3165    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسيين، التفاعل مع القدس، أبرز الأخبار

        


حوّلت سلطات الاحتلال مدينة القدس، خاصة بلدتها القديمة ومحيطها، الى ما يشبه الثكنة العسكرية مع بدء سريان قرار إغلاق المدينة المقدسة بوجه أبناء المحافظات الشمالية حيّز التنفيذ ليلة أمس، والذي يستمر حتى السابع عشر من الشهر الجاري، عشية احتفالات المستوطنين بعيد "البيسح" أو الفصح العبري، واستهدافهم للبلدة القديمة والمسجد الأقصى المبارك.

وتشمل اجراءات الاحتلال نشر المئات من عناصر الوحدات الخاصة وما تسمى "حرس الحدود" بقوات الاحتلال في شوارع وطرقات المدينة، لا سيما المحاذية لسور القدس التاريخي، وعلى طول الخط الفاصل بين شطري المدينة المحتلة، وتسيير دوريات راجلة في شوارع وأسواق وحارات وأزقة البلدة القديمة ومحيط باحة حائط البراق، وأخرى راجلة ومحمولة وخيالة في الشارع الرئيسي الممتد من منطقة باب الخليل (من أبواب القدس القديمة) ومروراً ببابي الجديد والعامود، وشارع السلطان سليمان، وباب الساهرة وشارع صلاح الدين، وباب الأسباط وصولاً الى منطقة باب المغاربة التي تُفضي الى باحة حائط البراق.

كما شملت اجراءات الاحتلال نصْب متاريس شُرطية وعسكرية في شوارع وطرقات المدينة، وتوقيف المواطنين ومركباتهم وتحرير مخالفات مالية، فضلاً عن اطلاق منطاد استخباري في سماء المدينة المقدسة، ونشر أعدادٍ من عناصر الاحتلال على سور القدس التاريخي وأبوابه الرئيسية.

إجراءات الاحتلال تشمل كذلك نشر المئات من جنوده، ودورياته العسكرية، على طول مقاطع جدار الضم والتوسع العنصري الذي يفصل المدينة المقدسة عن امتدادها الجغرافي الفلسطيني، وكذلك تشديد الاجراءات المُتبعة على الحواجز العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسية لمدينة القدس.

وكانت أجهزة أمن الاحتلال شنت ليلة أمس وفجر اليوم حملة اعتقالات واسعة في القدس المحتلة، طالت أكثر من عشرين مقدسياً، وقررت لاحقا صباح اليوم إبعادهم عن المسجد الأقصى لفترات تتراوح بين خمسة عشر يوما وستة شهور.

هذه الحملة تُضاف الى حملات مشابهة شنها الاحتلال في القدس خلال الأسبوع الماضي شملت كذلك عددا من الموظفين التابعين لدائرة الأوقاف الاسلامية، ووسط دعوات لائتلاف ما يسمى "منظمات الهيكل" المزعوم لأنصارها بضرورة المشاركة الواسعة في اقتحامات المسجد الاقصى قبل وخلال فترة الفصح العبري والدعوة لإقامة طقوس وشعائر تلمودية في المسجد المبارك بتسهيلات من شرطة الاحتلال؛ الأمر الذي استنكرته هيئات القدس الاسلامية وناشدت المواطنين وكل من يستطيع الوصول الى مدينة القدس بضرورة شد الرحال الى الاقصى والتواجد المكثف والمُبكر فيه لإحباط أي محاولة تستهدف حُرمته وقدسيته ومكانته.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »