إجراءات الاحتلال تجبر المقدسيين على الصلاة بأبواب المسجد الأقصى

تاريخ الإضافة الأربعاء 12 نيسان 2017 - 10:03 ص    عدد الزيارات 2914    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسات، شؤون المقدسيين، أبرز الأخبار

        


يشهد المسجد الأقصى المبارك، منذ الساعة السابعة من صباح اليوم الأربعاء، اقتحامات جماعية مكثفة زاد عددها الإجمالي حتى الآن عن الـ 160 مستوطنا بينهم عرّابا الدعوة لإقامة الهيكل المزعوم على أنقاض المسجد الاقصى: موشيه فيجلن، ويهودا عتصيوني، وعدد كبير من غُلاة المتطرفين.

الاقتحامات مستمرة من باب المغاربة وبحراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال الخاصة، وسط جولات استفزازية ومشبوهة لعصابات المستوطنين في أرجاء المسجد المبارك، في ظل انتشار واسع لحُرّاس وسدنة المسجد، وهتافات التكبير الاحتجاجية التي تصدح بها حناجر مُصلين.

ولفت مراسلنا في القدس المحتلة الى محاولات متكررة من مستوطنين لأداء حركات وطقوس تلمودية في الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال.

هذه الاقتحامات جاءت استجابة لدعوات ائتلاف ما تسمى "منظمات الهيكل" المزعوم لأنصارها، لمناسبة عيد "البيسح" أو الفصح العبري.

وأوضح مراسلنا أن عشرات المُصلين أدّوا صلاتي المغرب والعشاء من ليلة أمس، وصلاة فجر اليوم في الشوارع على مقربة من أبواب المسجد الأقصى بعد اغلاقه بوجه المُصلين من فئة الشبان تحسبا من اعتكافهم في رحابه المباركة.

وكانت أجهزة أمن الاحتلال اعتقلت المزيد من أبناء القدس القديمة طالت خمسة شبان، علماً أنها اعتقلت العشرات من أبناء المدينة المقدسة عشية بدء العيد العبري وأبعدت أكثر من أربعين منهم، بينهم عدد من حراس الأقصى، عن القدس القديمة والمسجد الأقصى لفترات تتفاوت بين الخمسة عشر يوما والستة شهور.

في السياق، واصلت قوات الاحتلال اجراءاتها المشددة في القدس المحتلة، التي تحول وسطها ومحيط بلدتها القديمة الى ثكنة عسكرية بفعل الانتشار الواسع للوحدات الخاصة وما تسمى حرس الحدود" بقوات الاحتلال في الشوارع والطرقات الرئيسية، في الوقت الذي نشرت فيه دوريات عسكرية وشرطية راجلة داخل البلدة القديمة ومحيط باحة حائط البراق (الجدار الغربي للأقصى المبارك)، ودوريات راجلة أخرى، ومحمولة وخيالة في الشوارع والطرقات والأحياء المتاخمة لسور القدس القديمة، فضلا عن نصْب الحواجز والمتاريس الفجائية وتوقيف المواطنين ومركباتهم وتحرير مخالفات مالية بحقهم.

وتسيطر حالة من التوتر على الحواجز العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسية لمدينة القدس المحتلة، في ظل تعزيز الوجود العسكري فيها، وتفتيش كافة المركبات باتجاه القدس مّا تسبب باختناقات مرورية وازدحامات على هذه الحواجز.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »