تقرير يرصد أبرز انتهاكات الاحتلال بالقدس في شهر نيسان

تاريخ الإضافة السبت 2 أيار 2015 - 10:56 م    عدد الزيارات 2092    التعليقات 0

        


 أصدرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات تقريرها الشهري لرصد أبرز الانتهاكات التي تقوم بها حكومة الاحتلال وأذرعها التنفيذية في مدينة القدس لشهر نيسان (أبريل) 2015.


وشمل التقرير توثيق جرائم الاحتلال التي تمثلت في قتل مواطن واقتحام مستوطنين للأقصى، وإبعاد مقدسيين عنه، إضافة إلى اعتقال العشرات، والاعتداء على آخرين، وكذلك إعادة محاكمة محررين، والاستمرار في عمليات تهويد القدس.


فقد ارتقى الشهيد الشبل علي محمد علي سعيد أبو غنام (16 عامًا) من بلدة الطور شرقي مدينة القدس، برصاص الاحتلال على حاجز زعيم العسكري.


في سياق آخر؛ اقتحم أكثر من 1300 مستوطن و70 فردًا من أجهزة المخابرات وشرطة الاحتلال باحات المسجد الأقصى.


فيما أبعد 34 مواطنًا من مدينة القدس وأراضي الداخل المحتل عن المسجد الأقصى، الغالبية العظمى منهم من المرابطات في مساطب العلم لمدد تتفاوت ما بين 10 أيام إلى 6 شهور، إضافة إلى دفع كفالة مالية وصل أعلاها إلى 1500 شيكل. وعلى صعيد متصل جددت سلطات الاحتلال إبعاد الشاب داود الغول عن مدينة القدس والضفة الغربية لمدة 6 شهور.
وتم رصد اعتقال قرابة 63 شابًّا مقدسيًّا، منهم 21 تم اعتقالهم من داخل باحات المسجد الأقصى، وحالتا اعتداء على المقدسيين من قطعان المستوطنين، كان أبرزها دهس مستوطن لسيدة مقدسية، كما تم تسليم عشرات من الشبان أوامر تبليغ بمراجعة جهاز المخابرات الصهيوني.


كما وأعادت محكمة الاحتلال الأحكام المؤبدة على محررين في أسرى "صفقة شاليط".


فيما أغلقت قوات الاحتلال كافة الطرق المؤدية إلى كنيسة القيامة بالقدس القديمة، ومنعت النصارى من الوصول إليها خلال أعياد الفصح.


ودعت منظمات "الهيكل" المزعوم إلى تحويل مصلى المدرسة "التنكزية" في المسجد الأقصى إلى كنيس يهودي بشكل رسمي، كما شرعت وزارة السياحة الصهيونية و"بلدية الاحتلال" ببدء تسيير القطار الخفيف داخل البلدة القديمة، كما نشطت منظمة "إلعاد" الاستيطانية في تديير نفق تحت حائط البراق، بصورة غير قانونية، فيما شرع الاحتلال في تنفيذ عمليات حفر نفق في منطقة عين الدرج وسط بلدة عين سلوان، أسفل البيوت المقدسية، ويتجه شمالاً نحو المسجد الأقصى المبارك.


وطرحت وزارة البناء والإسكان في سلطة الاحتلال عطاءات لبناء 36 وحدة استيطانية في مستوطنة "النبي يعقوب"، و41 وحدة في مستوطنة "بسغات زئيف" شمال القدس المحتلة.
وشهدت قرية حزما إغلاق مدخلها وتجريف أراض وهدم منشآت ومحلات تجارية بحجة البناء دون ترخيص، واعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 3 شبان من القرية، كما اعتدت على امرأة بالضرب المباشر.


وسلمت طواقم بلدية الاحتلال أوامر هدم في قرية بيت إكسا شمال غرب مدينة القدس، وهدمت منزلاً في حي الأشقرية، وهدمت جرافات الاحتلال منزلين في حي واد الجوز قرب سور البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »