إخلاء فندق "كليف" في القدس بعد استيلاء الاحتلال عليه لـ 13 عاماً

تاريخ الإضافة الإثنين 4 أيار 2015 - 8:48 م    عدد الزيارات 3517    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسيين، أبرز الأخبار

        


 أنهت قوات الاحتلال عملية إخلاء موقع فندق "كليف" الفلسطيني الواقع في بلدة أبو ديس جنوب شرق مدينة القدس المحتلة، وذلك بعد استيلاء الجيش الصهيوني عليه طيلة 13 عاماً مضت.


وأفادت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر اليوم الاثنين (4-5)، إلى أن جنود الاحتلال أزالوا الحاجز العسكري القريب من الفندق، فيما دخل إليه شبان فلسطينيون بعد إخلائه، ودمروا ما تبقى من الموقع العسكري الذي اتّخذ من المكان مقراً له طيلة السنوات الماضية.


وأوضحت الصحيفة، أن الفندق يقع على الحدود الشرقية للقدس، وقد أنشأته عائلة "عياد" عام 1961، ولكن بعد حرب عام 1967، فصلت حدود بلدية القدس بين الفندق وأصحابه، مشيرة إلى أن العمل في الفندق تواصل كالمعتاد حتى عام 2002، حيث تمت السيطرة عليه من قبل قوات الاحتلال لـ"أسباب أمنية".


ويشار إلى أن سلطات الاحتلال حاولت التمويه بشأن سبب الاستيلاء على الفندق، حيث أبلغت مالكيه بأنه بات يخضع لقانون "أملاك الغائبين"، وذلك على الرغم من أن أصحابه لم يغادروا مكان إقامتهم، ويعيشون على بعد 200 متر فقط من الفندق.


وكانت عائلة "عياد" المالكة للفندق دخلت في معركة قضائية طويلة منذ عدة سنوات ضد دولة الاحتلال، وحصلت قبل أسبوعين على قرار من المحكمة يقضي بإعادة المبنى لأصحابه الأصليين، في حين طلبت دولة الاحتلال مواصلة السيطرة على سطح الفندق ومطلع الدرج المؤدي إليه، لأسباب ادّعت أنها "أمنية".

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »