في ذكرى النكبة وتضامنًا مع الأسرى: مسيرات ومواجهات في القدس والضفة

تاريخ الإضافة الثلاثاء 16 أيار 2017 - 8:16 ص    عدد الزيارات 3363    التعليقات 0    القسم انتفاضة ومقاومة، أبرز الأخبار

        


أحيا الفلسطينيون بمحافظات الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، ذكرى النكبة الـ69 وتضامناً مع الأسرى المضربين عن الطعام لليوم التاسع والعشرين على التوالي، بمسيرات ومواجهات في العديد من الأحياء والبلدات والمخيمات، أصيب خلالها عشرات المواطنين بجروح وحالات اختناق.

في القدس، شهدت العديد من الأحياء والبلدات ومخيما قلنديا وشعفاط مواجهات عنيفة ضد قوات الاحتلال ما زالت دائرة حتى ساعات مساء الليلة الماضية.

وفي رام الله، وسط الضفة، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال على حاجز "بيت ايل" العسكري شمال المدينة، إثر مسيرة شارك فيها المئات من الفلسطينيين إحياء لذكرى النكبة ودعما للأسرى المضربين في سجون الاحتلال.

وأكد "الهلال الأحمر" الفلسطيني، تسجيل ثلاث إصابات على الأقل بالرصاص الحي، وأخرى بالرصاص المطاطي المغلف بالمطاط، خلال تلك المواجهات التي أسفرت عن إصابة آخرين بحالات اختناق.

وفي بيت لحم، جنوب الضفة، أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص، والعشرات بحالات اختناق، ظهر أمس، بعدما قمعت قوات الاحتلال مسيرةً خرجت في مدينة بيت لحم جنوب الضفة، إحياءً لذكرى النكبة.

وانطلقت المسيرة من أمام مقر الأمم المتحدة وسط مدينة بيت لحم، ووصلت إلى نقطة التماس عند المدخل الشمالي للمدينة، وقمعتها قوات الاحتلال بوابل من القنابل الغازية، عن طريق القاذف المثبت أعلى الجيب العسكري، ما أدى إلى إصابة العشرات من المشاركين بالاختناق.

ورفع المشاركون بالمسيرة الأعلام الفلسطينية والرايات السوداء التي تعبر عن النكبة، ورفعوا صور الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، وأطلقوا الهتافات الداعية إلى إشعال المواجهة مع الاحتلال، والمطالبة بمساندة الأسرى الفلسطينيين في إضرابهم.

وأفاد الهلال الأحمر في بيان له، أن طواقمه تعاملت مع إصابة بالرصاص الحي، وإصابتين بالرصاص المطاطي، و6 إصابات بالاختناق الشديد، أصيبوا خلال المواجهات عند المدخل الشمالي لبيت لحم، فيما أصيب عدد من الصحفيين، بعد رشّ قوات الاحتلال المياه العادمة تجاههم.

كما اعتدى جنود الاحتلال في بلدة "حوارة" جنوبي نابلس، على مجموعة من الشاب الفلسطينيين، الذي أغلقوا شارع البلدة الرئيس احتجاجا على تدهور الوضع الصحي للأسرى المضربين في سجون الاحتلال لليوم الـ29 على التوالي.

وكان شبان غاضبون أغلقوا عددا من مداخل المدن والبلدات الفلسطينية بالضفة الغربية والقدس، بالحجارة والإطارات المشتعلة، مطالبين بمزيد من الدعم الرسمي والشعبي للأسرى المضربين.

ويأتي ذلك في ظل إضراب تجاري شهدته المناطق الفلسطينية بدعوة من اللجنة العليا لمساندة إضراب الأسرى، من الساعة الواحدة صباحا حتى الساعة الثانية ظهرا بالتوقيت المحلي، وتخلل ذلك مسيرات وفعاليات إحياء لذكرى النكبة ودعما للأسرى المضربين.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »