في سابقة تاريخية: "التشيك" تعتبر القدس عاصمة لـ "إسرائيل"

تاريخ الإضافة الخميس 25 أيار 2017 - 10:19 م    عدد الزيارات 3944    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسيين، أبرز الأخبار

        


في سابقة تاريخية، صوتت أغلبية في البرلمان التشيكي أمس الأربعاء، لصالح قرار يدعو للاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، ووصفته المصادر العبرية  بأنه 'انقلاب تاريخي'.

وقالت صحيفة 'يديعوت أحرنوت' على موقعها الإلكتروني، إن القرار 'حظي بدعم 112 نائبا من أصل 156 نائبا' في البرلمان التشيكي.

ودعا البرلمانيون التشيك الحكومة للمصادقة على القرار والإعلان عن اعترافها بالقدس عاصمة لـ'إسرائيل'، والدعوة إلى 'المفاوضات المباشرة دون شروط مع الفلسطينيين'.  

ويضيف المصدر أن البرلمان التشيكي، أدان كذلك قرارات اليونيسكو التي لا تعترف  بحقوق اليهود في 'أورشليم'، ودعا الحكومة إلى وقف المخصصات السنوية للمنظمة الدولية، في ضوء 'التحريض ضد 'إسرائيل' وتسييس المنظمة'، بحسب المصدر.

وأضاف أنه في إعقاب القرار، شهدت العاصمة براغ حفلا خاصا بمناسبة ما يطلق عليه 'يوم أورشليم' في كاتدرائية القديس فيتوس في براغ بمشاركة وزير الثقافة التشيكي، دانيل هرمان ويقول المصدر إن ما يسمى بـ 'سفارة القدس المسيحية الدولية'، وهو تنظيم الانجليكان الداعم لـ"اسرائيل" الأكبر في العالم، لعب دورا حاسمًا بواسطة مدير فرعها في التشكيك، ميومير كالاس في اقناع البرلمان التشيكي وقاد في الشهرين الآخرين، جهود اقناعه لتمرير قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لـ'إسرائيل'.

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »