الاحتلال يناقش تعديل قانون منع التخلي عن القدس

تاريخ الإضافة السبت 1 تموز 2017 - 2:58 م    عدد الزيارات 3944    التعليقات 0    القسم التفاعل مع القدس، شؤون الاحتلال، أبرز الأخبار

        


تناقش "اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع" في الكيان الصهيوني، غدًا الأحد، مشروع قانون يحول دون إجراء أي استفتاء للرأي العام لتقسيم القدس ويشترط موافقة 80 عضوًا في برلمان الاحتلال على أي قرار للانسحاب من الشطر الشرقي للقدس المحتلة.


وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، اليوم السبت، أن مشروع قانون تعديل قانون أساس القدس، الذي قدمته كتلة البيت اليهودي، يدعمه 23 نائبا من الائتلاف.

وتدعي كتلة "البيت اليهودي" في مقدمة القانون، أن مشروع التعديل ينطوي على جوهر أمني؛ لأن "الانسحاب العسكري الإسرائيلي من لبنان وخطة الانفصال عن قطاع غزة، أثبتا بأن جهات "إرهابية" تدخل إلى كل مكان تخرج منه إسرائيل، وتهدد أمن سكان إسرائيل".

يذكر أن قانون أسس الاستفتاء الذي شرع بالعام 2014 بمبادرة من "بينيت" يلزم موافقة 80 عضو كنيست على أي قرار للانسحاب من الشطر الشرقي للقدس المحتلة أو أي جزء من الأرض تحت السيادة الإسرائيلية في إطار أي تسوية سياسية، بحيث إذا كانت التصويت بالكنيست أقل من ذلك، عندها تكون هناك حاجة لإجراء استفتاء عام.

وتنص مسودة مشروع القانون التي سيقدمه "البيت اليهودي" للتصويت بالـ"كنيست" على تعديل قانون أساس القدس، ويحول دون أجراء أي استفتاء على تقسيم القدس، وأن الانسحاب أو نقل أجزاء من القدس بحاجة إلى تصويت أكثر من 80 عضو كنيست، فيما ينص القانون على أن القدس عاصمة الشعب اليهودي، وهذه التعديلات من شأنها أن تحول دون إجراء أي استفتاء حول القدس.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »