وقفة ببرلين تطالب بوقف انتهاكات (إسرائيل) بالأقصى

تاريخ الإضافة الأربعاء 19 تموز 2017 - 1:30 م    عدد الزيارات 2572    التعليقات 0    القسم التفاعل مع القدس، أبرز الأخبار

        


رفع المشاركون بالوقفة -التي دعت لها مؤسسات فلسطينية وعربية في برلين- الأعلام الفلسطينية وصورا للمسجد الأقصى، وعبروا عن استنكارهم للممارسات التعسفية والإجراءات القمعية التي تمارسها قوات الاحتلال في القدس, وأكدوا تمسكهم ببقاء هذه المدينة المقدسة عاصمة فلسطين الأبدية.

شارك عشرات الفلسطينيين والعرب في وقفة احتجاجية أمس الثلاثاء أمام بوابة براندنبورغ التاريخية بالعاصمة الألمانية برلين، للتنديد بتكرار الانتهاكات (الإسرائيلية) ضد المسجد الأقصى وسكان مدينة القدس المحتلة، ولمطالبة حكومة المستشارةأنجيلا ميركل والاتحاد الأوروبي بالتدخل لإنهاء هذه الانتهاكات.

ورفع المشاركون في الوقفة -التي دعت لها مؤسسات فلسطينية وعربية في برلين- الأعلام الفلسطينية وصورا للمسجد الأقصى، وعبروا عن استنكارهم للممارسات التعسفية والإجراءات القمعية التي تمارسها قوات الاحتلال في القدس, وأكدوا على تمسكهم ببقاء هذه المدينة المقدسة عاصمة فلسطين الأبدية.

ودعا المحتجون الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي إلى الضغط بقوة لإيقاف مخطط الحكومة اليمينية (الإسرائيلية) الهادف لتغيير هوية القدس والتزييف القسري لمعالمها.

وندد المتظاهرون بما وصفوها بالانتهاكات الصادمة المتكررة لقوات الاحتلال في المسجد الأقصى، ومحاولتها التحكم فيه والعبث بالمقدسات والمعالم الإسلامية والأثار التاريخية بمدينة القدس.

حظر الصلاة
واعتبر متحدثون بالوقفة أن إقدام سلطات الاحتلال لأول مرة منذ 49 عاما على حظر الصلاة بالمسجد الأقصى، وإغلاق أبوابه أمام المصلين ومنع إقامة الصلاة والشعائر الدينية فيه، وإيقاف رفع الأذان منه، يعكس وصول العدوان (الإسرائيلي) على هذا المسجد إلى مستوى خطير وغير مسبوق، ونوهوا إلى الأهمية التي يحتلها المسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين في كل مكان.

وحث المتحدثون الهيئات والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان على التفاعل السريع مع التطورات الخطيرة الجارية في القدس، والعمل على إجراء تحقيقات عاجلة في الإعدامات الميدانية الممنهجة التي تمارسها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين خارج إطار القانون وإدانتها.

وأكد المتظاهرون على ضرورة العمل لإيقاف الإجراءات القمعية التي تمارسها حكومة الاحتلال بحق الفلسطينيين، بما فيها عمليات التهجير وهدم منازل الفلسطينيين في القدس وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ومن جانبه دعا التجمع الفلسطيني في ألمانيا -أحد المنظمين للوقفة- حكومة المستشارة أنجيلا ميركل إلى بذل جهد ملموس الأثر من أجل إحقاق الحقوق والعدالة في فلسطين عموما، والوقوف عند التزاماتها المبدئية والأخلاقية فيما يتعلق بما يجري في القدس الآن على وجه التحديد.

معاناة الفلسطينيين
ويأمل رئيس التجمع الدكتور سهيل أبو شمالة -في تصريح للجزيرة نت- أن تتخذ الحكومة الألمانية مواقف تنسجم مع شعاراتها ومبادئها المعلنة بشأن حقوق الإنسان ومعاناة الفلسطينيين.

واعتبر أبو شمالة أنه ليس من المقبول تجاهل ما يرتكبه الاحتلال من انتهاكات جسيمة تمثل تحديا للمجتمع الدولي وليس فقط  للشعب الفلسطيني وسكان القدس المحتلة.

ويرى أن المواقف المتراخية من الدول الأوروبية عموما تشجع سلطات الاحتلال على المضي في تجاوزاتها الخارقة لكل المعايير والمواثيق الدولية ذات الصلة.

وأشار أبو شمالة إلى أن عدم اتخاذ أوروبا موقفا حاسما تجاه انتهاكات (إسرائيل) سيشجعها على مواصلة هجمتها العدوانية على المسجد الأقصى وعلى البلدة القديمة في القدس وتجاه سكانها الفلسطينيين.

المصدر : الجزيرة

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »