التفاصيل الكاملة لحادثة إطلاق النار بالسفارة الإسرائيلية في الأردن

تاريخ الإضافة الإثنين 24 تموز 2017 - 11:03 ص    عدد الزيارات 4290    التعليقات 0    القسم التفاعل مع القدس، شؤون الاحتلال، أبرز الأخبار

        


بدأت التفاصيل الكاملة لحادثة إطلاق النار في السفارة الإسرائيلية بالأردن تتضح بعد تعتيم استمر حتى صباح الإثنين، وأسفر الحدث عن مقتل مواطنيْن أردنيين برصاص رجل أمن إسرائيلي بدعوى الدفاع عن نفسه.

وذكرت مصادر أردنية، أن الشاب محمد زكريا الجواودة من بلدة الدوايمة في الأردن، قضى اثر إصابته بجروح بالغة عقب اطلاق النار عليه من قبل رجل أمن إسرائيلي في السفارة الإسرائيلية بعمّان، فيما قتل أردني آخر في مكان الحدث بالخطأ.

وعقّبت وسائل الإعلام الإسرائيلية، على عملية إطلاق النار التي وقعت في السفارة الإسرائيلية في عمّان، أمس، وأسفرت عن مقتل مواطنين أردنيين، مبينةً أن مطلق النار هو رجل أمن إسرائيلي، بزعم الدفاع عن نفسه بعد محاولة طعنه من عامل أردني.

كما أكدت أن “إسرائيل” ترفض، حتى الساعة، تسليم ضابط الأمن الإسرائيلي الذي أطلق النار على المواطن الأردني، بعد زعمه مهاجمته “بمفك”، كما أصاب صاحب الشقة الأردني أيضاً.

ووفقًا الرواية الرسمية الإسرائيلية، زعمت أنه وخلال تغيير الأثاث، أمس، في شقة يقيم بها رجال أمن السفارة، بوجود رجل أمن إسرائيلي وصاحب الشقة وعاملين أردنيين، قام أحدهما بالتسلل من وراء ظهر رجل الأمن، وطعنه مستعيناً بمفك كان بحوزته، فرد رجل الأمن بمهاجمته دفاعاً عن النفس”.

وأوضحت أن الحادثة، أدت إلى إصابة رجل الأمن بجروح طفيفة، فيما قتل العامل الأردني، كما أصيب صاحب الشقة بجروح توفي لاحقاً متأثراً بها. ولفتت إلى أن رجل أمن السفارة، وبموجب ميثاق فيينا “يتمتع بحصانة تحول دون اعتقاله أو التحقيق معه”.

وأشارت إلى أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أجرى الليلة اتصالاً هاتفياً مع السفيرة الإسرائيلية في عمان، عينات شلاين، ومع ضابط أمن السفارة، فيما تعمل وزارة الخارجية بحكومة الاحتلال عبر قنوات مختلفة مع الحكومة الأردنية لاحتواء الأزمة.

وناقش المجلس المصغر للشؤون السياسية والأمنية، “الكابينيت” الليلة مسألة البوابات الإلكترونية في محيط الأقصى، كما ناقش أيضاً التوتر في العلاقات مع الأردن، حتى قبل وقوع العملية”.

ونقلت القناة الثانية عن جهات سياسية إسرائيلية، ترجيحها أن تكون حادثة السفارة في عمان، متأثرة بالتوتر والغضب السائد في الأردن على خلفية ما يحدث في القدس المحتلة، موضحة أن طاقم وموظفي السفارة الإسرائيلية في عمان، يغادرون عمان نهاية كل أسبوع ويعودون إليها مطلع الأسبوع، وذلك بشكل دوري لأسبابٍ أمنية.

وفي المقابل، أكدت البيانات الأردنية الرسمية أن ما حدث في السفارة الإسرائيلية، أمس، كان على خلفية نزاع تجاري، بينما تعاملت الصحف الإسرائيلية مع الحادثة، باعتبارها عملية موجهة ضد السفارة الإسرائيلية على خلفية الأوضاع المشتعلة في القدس المحتلة.

رواية العائلة

روى والد الشاب الذي استشهد في حادثة إطلاق النار التي وقعت مساء الأحد بمحيط السفارة الإسرائيلية في عمان، زكريا الجواودة تفاصيل ما حصل مع ولده قائلا، “أحتسب ابني شهيد عند الله”.

وفي التفاصيل قال الجواوده ان أحد الأشخاص حضر إلى معرض مفروشات وقام بشراء غرفة نوم، وأضاف أنه كان اليوم موعد تركيب الغرفة داخل شقة أحد موظفي السفارة الإسرائيليىة في عمان.

وأشار الجواوده، أنه كان في آخر اتصال مع إبنه عند الساعة الثانية ظهرا بنفس يوم الحادث، حيث أبلغه ان الشاب ماهر وهو موظف بالمنجرة ذاتها التي يعملوا فيها، ذهب للحصول على “المعدات” لغاية تركيب غرفة النوم، مشيرًا أنه بعد ذلك لم يعلم عن ابنه أي شيء، وبعد ان قام بالاتصال به ولم يجيب الابن، قام الوالد بالاتصال على حارس الشقة العائدة ملكيتها للموظف الإسرائيلي، فأبلغه الحارس بحدوث إطلاق نار داخل الشقة وأن ابنه والشاب الآخر والموظف الاسرائيلي قد أصيبوا ونقلوا إلى المستشفى.

وقال الجواوده، إنه توجه لعدة مستشفيات للبحث عن ابنه منهم مستشفى المركز العربي، فأخبروه بضرورة مراجعة مركز أمن الشميساني، فقام بمراجعة المركز الأمني فتم تحويله إلى مديرية شرطة عمان، وهناك أبلغوه بوفاة ابنه نتيجة إطلاق النار عليه، وأن التحقيقات ما تزال جارية.

وقالت مصادر، أن مطلق النار هو رجل أمن اسرائيلي أطلق عدة عيارات نارية مما أدى إلى وفاة محمد الجواوده (17 عامًا)، وإصابة ماهر ابراهيم، الشاب الذي يعمل معه بنفس المنجرة، ومقتل مساعد مدير أمن السفارة الاسرائيلية والذي يعتقد أنه مالك للشقة.

علي ابراهيم

عام من "الطوفان" وما شجن في النفس والعالم!

الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024 - 10:54 م

لو سألنا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أيَّ خبير إستراتيجي أو محلل سياسي، عن التغييرات الكبرى في العالم، والصراعات القادمة فيه، لتحدث عن ملفات عديدة، ابتداء بالصراع الروسي والأوكراني، وتحجيم ا… تتمة »

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »