الاحتلال قد ينفذ قرار إخلاء منزل عائلة الشماسنة في أي لحظة

تاريخ الإضافة الإثنين 28 آب 2017 - 8:01 م    عدد الزيارات 2617    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسيين، أبرز الأخبار

        


قال مركز أبحاث الأراضي ان عائلة شماسنة المقدسية تترقب تنفيذ قرار الاحتلال بإجلائها من منزلها وإسكان مستوطنين مكانها، بدعوى أن المسكن الذي يؤويها يعود لعائلة يهودية.

ووفق بيان صادر عن المركز: "يعيش بالمسكن الواقع في حي الشيخ جراح بالقدس المُسن أيوب محمد شماسنة وزوجته فهمية، وابنهم محمد أيوب وزوجته وأبناؤه الأربعة".

وجاء في البيان أن "الجمعيات اليهودية التي تنشط في مجال الاستيطان تعتبر حي الشيخ جراح أملاكا يهودية" مشيرا إلى إجلاء عدة عائلات من مساكنها من خلال أوامر قضائية لصالح جمعيات استيطانية، كعائلة الغاوي وحنون والكرد".

ونقل بيان المركز عن محمد أيوب محمد شماسنة، أحد ساكني البيت، قوله إن والده استأجر البيت عندما قدم إلى القدس عام 1964 من مواطن آخر كان يستأجره في حينه، وظل يدفع له بدل الإيجار. لكن بعد احتلال القدس عام 1967 اختلف كل شيء وتم نقل البيت إلى ما سمى في عهد الأردن "حارس أملاك العدو" إلى ما سمي "حارس أملاك الغائبين" التابع للاحتلال الذي طلب منهم إبرام عقد إيجار للمنزل، مما عقد موقف العائلة نظرا لعدم امتلاكها أية وثائق بعد فقدانها في الحرب.

وذكر أيوب شماسنة أن سلطات الاحتلال و"حارس أملاك الغائبين" رفضوا عام 2009 تجديد العقد السنوي بحجة أن البيت قد تم تحريره من قبل لعائلة يهودية بدعوى ملكية العائلة له.

ومنذ ذلك الحين، بدأت المعركة القضائية حتى 6 يوليو/تموز 2017 حين تسلمت العائلة كتابا من دائرة الإجراء يطالبها بإخلاء المسكن البالغة مساحته نحو ستين مترا مربعا حتى الساعة الثامنة من صباح يوم 9 أغسطس/آب 2017.

وتابع شماسنة أن محامي العائلة استطاع تمديد أمر الإخلاء إلى خمسة أيام إضافية من أجل التوجه إلى محكمة صلح الاحتلال، انتهت لتبقى العائلة قيد الانتظار.

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »