ناشطون مغاربة يرفضون "التطبيع الثقافي" مع الاحتلال الصهيوني

تاريخ الإضافة الثلاثاء 12 أيلول 2017 - 2:47 م    عدد الزيارات 3208    التعليقات 0    القسم مواقف وتصريحات وبيانات، أبرز الأخبار

        


أثارت دعوة مغنية إسرائيلية، للمشاركة في مهرجان موسيقى الجاز في مدينة طنجة، جدلا جديدا في المغرب حيث اعتبرها ناشطون مغاربة نوعا من "التطبيع الثقافي مع إسرائيل".

وأثارت مشاركة المغنية الإسرائيلية نوعام فازانا في الدورة 13 لمهرجان الجاز في طنجة المعروف باسم "طنجاز" والذي ستنطلق فعالياته الجمعة المقبلة، ردود فعل غاضبة من قبل ناشطين مغاربة اعتبروا المشاركة نوعا من "التطبيع الثقافي مع إسرائيل". وتداول بعضهم منشورا رافضا لمشاركتها في المهرجان تحت وسم #التطبيع_خيانة_المقاومة_أمان.

وهاجم الناشط اليهودي المغربي في حركة المقاطعة "بي دي إس" سيون أسيدون مشاركة فازانا بالمهرجان، وقال نقلا عن مواقع مغربية إن "نوعام فازانا موسيقية قامت بالخدمة العسكرية في السلاح الجوي الإسرائيلي".

وأضاف أسيدون، لقد "سبق وصرحت في حوار لها أنها من خلال الموسيقى تعمل من أجل إعطاء صورة إيجابية عن إسرائيل".

وعلق الناشط قائلا: "كيف يعقل أن تعطى لها منصة وفي طنجة التي تعد مدينة تعدد الثقافات والتعايش في حين أنها تمثل ثقافة العنصرية والأبارتهايد ضد الفلسطينيين".

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »