شخصيات فلسطينية تطالب بمقاطعة جميع المؤسسات الأمريكية

تاريخ الإضافة الأحد 10 كانون الأول 2017 - 8:17 م    عدد الزيارات 2335    التعليقات 0    القسم مواقف وتصريحات وبيانات، أبرز الأخبار

        


دعت شخصيات فلسطينية اعتبارية من القدس وداخل أراضي الـ48 إلى مقاطعة المؤسسات الأمريكية بأكملها ردا على قرار ترامب بإعلانه القدس عاصمة لـ"اسرائيل"، وشددت على أن الولايات المتحدة أنهت دورها بالمفاوضات ولم تكن محايدة بقرارها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد بأحد فنادق مدينة القدس المحتلة بحضور ومشاركة محافظ القدس ووزيرها عدنان الحسيني، ورئيس الهيئة الاسلامية العليا في القدس الشيخ عكرمة صبري، ورئيس لجنة المتابعة العليا في الداخل محمد بركة، وعضو الكنيست أحمد الطيبي، وعدد كبير من الشخصيات الوطنية والدينية الاعتبارية ووجهاء مدينة القدس للتباحث حول اعلان ترامب المشؤوم.

وفي كلمته، قال الشيخ عكرمة صبري "ان استهداف القدس هو استهداف لكل فلسطيني ولمقدساتها الإسلامية والمسيحية، وإعلان ترامب يدل على أن أمريكا رفعت يديها عن ما يعرف بالمفاوضات، وقالت بصراحة لا سلام واعلن الحرب علينا."

وأضاف: "ان ارتباطنا بمدينة القدس هو ارتباط تاريخي ديني، ولن يغير هذه الحقيقة أي قرارات من أي جهة كانت".

من جانبه، أكد محمد بركة ان قرارات مجلس الجامعة العربية بشأن الإعلان الأمريكي لم يرتقي لمستوى الحدث، فاعلان أن القدس عاصمة "إسرائيل" بحاجة لمواقف عربية وإسلامية أكثر حزما.

وأوضح بركة أن لجنة المتابعة في الداخل الفلسطيني تنظم فعاليات مختلفة رفضا لإعلان ترامب، ومنها تنظيم مظاهرة بعد غد عند السفارة الامريكية في تل أبيب، ويوم الجمعة سيتم تنظيم مسيرة قطرية في سخنين.

أما الدكتور أحمد الطيبي فقال: "ان أمريكا تبنت رواية الاحتلال بموضوع القدس، وهذا الاعلان هو بمثابة اطلاق النار على حل الدولتين والغاء دورها في عملية التسوية، وما أطلق عليه "صفقة القرن" يعتبر "صفعة القرن" ويجب أن يكون ترتقي الفعاليات في كافة الدول بمستوى هذا الحدث.

وتحدث عبد اللطيف غيث باسم القوى الوطنية في القدس "أن إعلان الولايات المتحدة الأمريكية دمر المؤسسات الدولية والشرعية الدولية، وبقرارها وتنفيذها له قطع أي شراكة أو تفاعل في أي حل سياسي للقضية الفلسطينية".

بدوره، قال الشيخ كمال الخطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية "المحظورة من الاحتلال" أن الحليف الأمريكي لم يستمع لمستشارين أو رؤساء سابقين أو مراكز دراسات وأجهزة أمنية، وهذا الإعلان والقرار لن يكون لصالح الاحتلال "الإسرائيلي"، وأكد على ضرورة صياغة فلسطينية جديدة لتتعامل مع الظرف الجديد .

ولفت مراسلنا الى أن قوات الاحتلال حاصرت الفندق خلال فعاليات المؤتمر.

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »