اعتقالات وإصابات بالرصاص والاختناق في 8 نقاط تماس بالقدس وضواحيها

تاريخ الإضافة الجمعة 15 كانون الأول 2017 - 4:47 م    عدد الزيارات 1852    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسيين، أبرز الأخبار

        


أُصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين برصاص الاحتلال والاختناق خلال المواجهات التي اندلعت في مدينة القدس المحتلة وضواحيها.

وأفادت مراسلة "قدس برس" أن مسيرات خرجت من عدّة بلدات وقرى في القدس وضواحيها، احتجاجاً على القرار الأمريكي باعتراف دونالد ترامب بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وأشارت إلى أن مسيرة خرجت من المسجد الأقصى باتجاه باب العامود، رُفعت خلالها الأعلام الفلسطينية، كما نادوا من أجل حرية القدس والمسجد الأقصى.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابين مقدسيين فيما أصابت العشرات بعد رشّها غاز الفلفل بشكل مُفاجئ باتجاه المصلين لدى وصولهم "شارع الواد" في البلدة القديمة، بمن فيهم المسنّين والطواقم الطبية. 

واعتدت قوات الاحتلال على المشاركين في المسيرة في "باب العامود"، حيث قامت بإفراغ المكان، إلّا أن المنطقة شهدت عمليات كرّ وفرّ، وكلمّا قامت القوات بإفراغ منطقة محدّدة، عادت مجموعات محتلفة إلى مناطق أخرى، ليصدح صوتها بالهتافات الوطنية.

وتعاملت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مع إصابتين في محيط "باب العامود" جرّاء الاعتداء عليهم بالضرب من قبل القوات الإسرائيلية.

أمّا في قلنديا، فقد خرجت مسيرة احتجاجية على قرار ترامب من مخيم قلنديا للاجئين الفلسطينيين باتجاه الحاجز العسكري شمالي القدس، عقب أدائهم الصلاة في الشارع.

وقامت القوات الإسرائيلية بقمع المسيرة لدى اقترابها من الحاجز، من خلال إطلاق القنابل الصوتية والغازية، ما تسبّب بحالات اختناق لم تُعلن عنها الطواقم الطبية بعد. 

وأُصيب خلال القمع عدد من المتظاهرين برصاص الاحتلال والاختناق الذين تم التعامل معهم من قبل الطواقم الطبية المتواجدة في المكان.

وفي قرى شمالي غرب القدس، أُصيب 6 مواطنين فلسطينيين بالرصاص المطاطي، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في قرية قطنّة.

كما اندلعت مواجهات مع الاحتلال في بلدتي العيزرية وأبو ديس شرق القدس المحتلة، حيث أطلق الجنود الرصاص المطاطي، والقنابل الغازية والصوتية بشكل مكثّف ما تسبب في تسجيل العديد من الإصابات بالاختناق التي يتم التعامل معها في بعض الأحيان “ميدانياً”.

واندلعت مواجهات كذلك في بلدة الرام الواقعة شمال مدينة القدس وحزما إلى الشمال الشرقي، حيث استخدمت القوات وسائل القمع المختلفة في المكان.

وبذلك يتم تسجيل 8 نقاط تماس في القدس وضواحيها؛ باب العامود، البلدة القديمة، حاجز قلنديا، الرام، حزما، قطنة، أبو ديس، العيزرية.

وأعلنت طواقم جمعية الهلال الأحمر أنها تعاملت حتى ساعة إعداد الخبر، مع  54 إصابة في الضفة الغربية والقدس المحتلتين؛ من بينها أربع إصابات بالرصاص الحي، و11 إصابة بالرصاص المغلف بالمطاط، أما بقية الإصابات كانت جراء الاعتداء بالضرب أو الاختناق جراء استنشاق الغاز السام.

المصدر: قدس برس

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »