بأغلبية ساحقة.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت ضد القرار الأمريكي بشأن القدس

تاريخ الإضافة الخميس 21 كانون الأول 2017 - 7:43 م    عدد الزيارات 3193    التعليقات 0    القسم مواقف وتصريحات وبيانات، أبرز الأخبار

        


صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء اليوم الخميس، بأغلبية ساحقة، على مشروع قرار عربي- إسلامي يرفض تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس في جلسة طارئة  تحت بند "متحدون من أجل السلام على مشروع قرار القدس".

وأيدت 128 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قرار يدين اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، فيما امتنعت 35 دولة عن التصويت، وعارضته 9 دول.

ويؤكد القرار على ضرورة إلغاء أي قرارات تهدف إلى تغيير طابع مدينة القدس، داعياً جميع الدول إلى الامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس.

ويطالب القرار جميع الدول الامتثال لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بمدينة القدس.

ودعا القرار لتكثيف الجهود الدولية لتحقيق سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط.

وتنعقد الجلسة الطارئة وفق القرار 377 لعام 1950 المعروف بقرار "الاتحاد من أجل السلام". وعقدت الجمعية العامة عشر جلسات فقط من هذا النوع طوال تاريخها.

وكان الرئيس الأمريكي هدد في وقت سابق بوقف المساعدات المالية للدول التي تصوت لصالح هذا القرار.

وتأتي الجلسة الطارئة هذه بعدما استخدمت الولايات المتحدة يوم الاثنين الماضي، حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار تقدمت به مصر بناء على طلب فلسطيني يدعو أيضا لإبطال قرار ترمب، بينما أيده بقية أعضاء مجلس الأمن.

وتقدم كل اليمن وتركيا بطلب عقد الجلسة الطارئة في الجمعية العامة نيابة عن المجموعة العربية في الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي. وكانت القيادة الفلسطينية أعلنت عقب الفيتو الأميركي أنها ستلجأ للجمعية العامة، وهو ما قررته تركيا أيضا.

المصدر : شهاب

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »