استصدار قرار بشطب التماس جمعية استيطانية بحق منزل وأراض في "بيت إكسا"

تاريخ الإضافة الخميس 1 شباط 2018 - 2:27 م    عدد الزيارات 2597    التعليقات 0    القسم استيطان، شؤون المقدسيين، أبرز الأخبار

        


أفاد بيان لمركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان، اليوم الخميس، انه نجح في استصدار أمر بشطب الالتماس المقدم من قبل مؤسسة "رغافيم" الاستيطانية ضد منزل وأراض زراعية في قرية بيت اكسا شمال غرب القدس المحتلة.

ويعود المنزل والأرض الزراعية للمواطن محمد بدرية، علماً أن جمعية "رغافيم" - (مؤسسة استيطانية تهدف إلى تحريض ما تسمى بالإدارة المدنية على السكان الفلسطينيين لتعجيل أوامر الهدم بحق منشآتهم، ناهيك عن رفع القضايا في المحاكم "الإسرائيلية" ضدّ الفلسطينيين لهدم منازلهم)- كانت تقدمت في بداية العام المنصرم بطلب لوقف عمل وهدم منزل بدرية مدعية وجوده في مناطق "ج" والبناء دون ترخيص. 

كما ادعت "رغافيم" أن الأعمال في الأراضي المجاورة تهدف الى إقامة مبان غير مرخصة في مناطق "ج".

وفي رده، أوضح محامي المركز أن البناء مقام في المنطقة "ب" وهو ما أكدته النيابة "الاسرائيلية"، أما بخصوص الأرض الزراعية وإهمال تطويرها فأشار محامي المركز الى مواد القانون الأردني التي تعفي الاستعمال الزراعي في أراض مصنفة كزراعية من الحاجة لاستصدار ترخيص.

ولفت إلى أن إصدار أمر وقف عمل من قبل الادارة المدنية جاء رضوخا لضغوط "رغافيم" وانها ليست طرفا شرعيا فيما يتعلق بهذه الأعمال، مشيرا أنه يجب شطب الالتماس لتضليلها المحكمة عبر ادعائها بان البناء السكني متواجد في منطقة "ج"، وبالتالي قررت محكمة الاحتلال العليا شطب الالتماس المقدم من قبل "رغافيم" بسبب مبدأ عدم التدخل في أولويات الإدارة المدنية بخصوص ملفات الهدم في منطقة "ج".

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »