"الشرق": نفي حل الأزمة بين أوقاف القدس والاحتلال.. و30 ألف مخطوطة تم سرقتها

تاريخ الإضافة الثلاثاء 6 شباط 2018 - 12:13 م    عدد الزيارات 2804    التعليقات 0    القسم المسجد الأقصى، مواقف وتصريحات وبيانات، شؤون المقدسات، أبرز الأخبار

        


ذكرت صحيفة "الشرق" القطرية أن مصادر وصفتها بالمطلعة نفت صحة التقارير التي تقول ان الأزمة بين الاوقاف الإسلامية في القدس مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قد تم حلها، وان لجنة الاعمار في المسجد الاقصى المبارك عادت للعمل وما زالت الشرطة "الإسرائيلية" تعرقل أكثر من 20 مشروعا من مشاريع الاعمار والترميم التي تنفذها اللجنة والصندوق الهاشمي.

وكان الاحتلال اقتحم مركز المخطوطات في المسجد الأقصى يوم أمس واعتدى على الموظفين، واعتقل حارس المركز سامر مجاهد من داخل مكان عمله.

من جانبه، قال مدير المركز رضوان عمرو أن المخطوطات تمثل ذاكرة القدس والمسجد الأقصى المبارك التي يعمل الاحتلال بشكل مكثف على طمسها من عقول الفلسطينيين ويغسلها بأفكاره التهويدية الجديدة، بعد أن سرق الاحتلال الكثير من المخطوطات أثناء الحروب ويقدر عددها بثلاثين ألف مخطوطة.

وكشف عمرو النقاب عن أن المركز يعمل على تحويل جميع المخطوطات في مكتبة المسجد الأقصى إلى مكتبة رقمية بهدف حماية المخطوطات وإبقاء نسخة آمنة منها، وتمكين كل المسلمين من رؤية هذه المخطوطات النفيسة.

واضاف عمرو ان مكتبة المسجد الأقصى ضمت أكثر من أربعة آلاف مخطوطة إسلامية يعود عمر بعضها إلى ألف عام، بينما جمعت هذه المخطوطات من الفترة الأيوبية والمملوكية والعثمانية، وتوزعت موضوعاتها تحت 23 صنفا، بين العلوم الشرعية والطب والهندسة والفلك والرياضيات وغيرها جمعت في المدرسة الأشرفية المملوكية الواقعة في الرواق الغربي للمسجد الأقصى المبارك.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »