برلمانات عربية توصي بقطع العلاقات الدول التي تعترف بالقدس عاصمة "إسرائيل"

تاريخ الإضافة الأحد 11 شباط 2018 - 9:32 ص    عدد الزيارات 2545    التعليقات 0    القسم مواقف وتصريحات وبيانات، التفاعل مع القدس، أبرز الأخبار

        


أوصى رؤساء مجالس النواب والبرلمانات العربية، اليوم السبت، بتنفيذ قرار قطع جميع العلاقات مع أية دولة تعترف بالقدس عاصمة "إسرائيل" أو تنقل سفارتها إليها.

جاء ذلك في بيان صادر عن ختام المؤتمر الثالث لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية، الذي انعقد أمس لعدة ساعات، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في العاصمة المصرية القاهرة.

ووفق البيان، أكد رؤساء المجالس والبرلمانات على "ضرورة طرح تنفيذ قرار قطع العلاقات مع الدول التي تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، في اجتماع القمة العربية (مارس/آذار المقبل)".

وأوضح البيان أن "تنفيذ قطع العلاقات يأتي وفق قرار للجامعة العربية في 1980، ينص على قطع جميع العلاقات مع الدول التي تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأُعيد تأكيده في عدد من القمم الأخرى منها قمتي بغداد في 1990 والقاهرة عام2000".

وأكد رؤساء البرلمانات العربية على "دعمهم للقضية الفلسطينية ورفضهم للقرار الأمريكي بشأن القدس".

وحضر 19 ممثلا رسميا يمثلون البرلمانات العربية، التي تقدر بـ 22، فيما غاب ممثلي دولتي العراق ولبنان، دون تقديم أسباب معلنة من جانب المنظمين، فضلا عن غياب سوريا، استمرارا للموقف العربي من النظام السوري منذ انطلاق الثورة السورية عام 2011.

وفي 6 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب اعتراف بلاده بالقدس المحتلة عاصمة مزعومة لإسرائيل، والاستعداد لنقل السفارة الأمريكية إليها، وسط تنديد ورفض عربي ودولي.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »