كنيسة القيامة في القدس.. شاهد تاريخ وحضارة

تاريخ الإضافة الأربعاء 28 شباط 2018 - 10:19 ص    عدد الزيارات 4901    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسات، أبرز الأخبار

        


 

إعداد: محمد أبو طربوش

تعتبر كنيسة القيامة التي بنتها الملكة هيلانة عام 325 من أهم الأماكن المقدسة للديانة المسيحية في مدينة القدس. والتي استغرق العمل فيها نحو 11 عاما، بطلب من الملكة هيلانة، فلبى الإمبراطور رغبة والدته، ولم يوفر مالا ولا حرفيين أو خبراء في سبيل بناء كنيسة لائقة، تحت إشراف مباشر من قبل مهندس سوري اسمه زينو بيوس، ورجل دين من شيوخ الكنيسة اسمه يوستاثيوس.

وتم تكريس الكنيسة سنة 336، وتوجه الأساقفة إلى بيت المقدس للمشاركة في حفل التكريس الذي أعلنت فيه قدسية كنسية القيامة أو الضريح المقدس. وبني فوق الضريح المقدس بناء مدور وخمسة أروقة بين الأعمدة مع جناح مدور بارز في ساحة متسعة، في حين بقي موضع الصليب منعزلا على حدة باعتباره مزارا قائما بذاته.

وتميز البناء بجلال التصميم ووفرة الزينة، وأدخلت عليه تحسينات باستمرار منها التزيينات التي قامت بها الإمبراطورة يودقيا في منتصف القرن الخامس للميلاد.

وتعاني المقدسات المسيحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لا سيما في القدس من إجراءات الاحتلال التي تستهدف الوجود العربي المسيحي في فلسطين، وتعتبر كنيسة القيامة من أكثر الكنائس استهدافًا من قبل الاحتلال الإسرائيلي نظرًا لمكانة الكنيسة الحضارية والدينية والتاريخية المرتبطة بالوجود العربي.

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »