وزارة القدس تنظم حفلا تكريمياً لمناسبة "يوم المرأة العالمي"

تاريخ الإضافة السبت 10 آذار 2018 - 7:34 م    عدد الزيارات 2050    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسيين

        


نظّمت وزارة شؤون القدس، اليوم، احتفالا في محافظة القدس تم خلاله تكريم النساء العاملات في أطر ومؤسسات القطاع الحكومي في محافظة القدس  بمناسبة الثامن من اذار يوم المراة العالمي ولروح التضحية والشجاعة والفداء الوطني الذي تمثله المرأة الفلسطينية التي تقف في طليعة النضال لتحرير وطنها وشعبها من نير العبودية والاستعمار . 

ووجه ووزير شؤون القدس  المحافظ المهندس عدنان الحسيني تحية اجلال واكبار للمرأة الفلسطينية في يومها العالمي واصفا اياها بالمناضلة المرابطة الصابرة والشجاعة والتي اثبتت أمام الدنيا كلها قدرتها على صنع المعجزات.

 وندد الحسيني بالهجمة الشرسة التي يقودها الاحتلال ضد  القدس بسكانها وأرضها وأماكن العبادة فيها، ولكثرة تعرض المقدسيين للاعتقالات اليومية المستمرة، ومعاناة الأسرى والأسيرات وعذاباتهم في السجون، وإلى حالة الاستهداف المتزايدة من قبل الاحتلال للمرأة الفلسطينية والمقدسية، وما يتعرضن له من انتهاكات صارخة بشكل يومي، في ظل الصمت العالمي الواضح تجاه سطوة الظلم "الإسرائيلية" للفلسطينيين وحقوقهم المشروعة .

من جانبها، قالت عضو اللجنة المركزية لحركة فتح دلال سلامة ان المرأة الفلسطينية انخرطت في النضال الوطني في فترة مبكرة من المسيرة النضالية الطويلة لشعبها لأنها أدركت بحسها الوطني العالي أن لا حرية للمرأة دون شعب حر وسيّد على أرضه.

بدورها، قالت عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن دائرة القدس جهاد ابو زنيد ان التاريخ النضالي للمرأة الفلسطينية يشهد لها بأنها كانت سباقة ومقدامة في ميادين النضال والعطاء اللامحدود، وكتبت بدمها وعرقها صفحات من المجد وسطرت ملاحم من النصر عبر مسيرة شعبنا النضالية ولم تتوانى عن القيام بدورها الوطني بصورة مباشرة أو غير مباشرة من خلال احتضان المناضلين وارضاعهم حليب العزة والكرامة  الوطنية ومقاومة المحتلين الغزاة.

الى ذلك، تطرق وكيل وزارة القدس د. عناد السرخي الى محطات نضالية كانت للمرأة الفلسطينية فيها مهمات نضالية صعبة قد تستعصي على  أعتى الرجال. وضرب أمثلة بمناضلات فلسطينيات كن ملء سمع العالم وبصره من أمثال دلال المغربي وفاطمة برناوي وليلى خالد وغيرهن الكثير. وأشاد بنضالات المرأة العاملة الفلسطينية التي حملت راية التقدم الاجتماعي والسياسي لتكريس حق المرأة في المساواة بأخيها الرجل في ميادين العمل والكفاح الوطني.

وتناولت الشاعرة المقدسية رانية حاتم بقصائدها حالة القدس والمقدسيين نالت اعجاب الحضور.

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »