تحذيرات من مخططات لإقامة مشاريع استيطانية على مقابر المسلمين في القدس

تاريخ الإضافة السبت 17 آذار 2018 - 6:21 م    عدد الزيارات 2589    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسيين، أبرز الأخبار

        


حذرت لجنة رعاية المقابر الإسلامية بالقدس من خطط "إسرائيلية" لإقامة مشاريع استيطانية على مقابر المسلمين بالقدس، ونددت باقتحام أذرع الاحتلال وسط الاسبوع الماضي مقبرة باب الرحمة الملاصقة لسور المسجد الأقصى المبارك الشرقي.

وقال رئيس اللجنة مصطفى أبو زهرة، في تصريح صحفي: إن سلطات الاحتلال وضعت إشارات على القبور في الجهة الشرقية من المقبرة "باب الرحمة"، وشرعت في أعمال تخطيط فيها؛ تمهيدًا لبناء أسوار بمنطقة أراضي وقف عائلتي آل الحسيني والأنصاري، وأجزاء من المقبرة. 

وأكد أبو زهرة أن ما حدث يدل على نية الاحتلال اقتطاع أجزاء من المقبرة وهدم قبور فيها، مبينا أن المجسم الثلاثي الذي شوهد يثبت توجه الاحتلال لبناء مؤسسات استيطانية يهودية في هذه الأراضي الوقفية التي تمتد من أراضي المقبرة حتى سلوان ووادي حلوة.

وشدد أبو زهرة على أنه من الصعب مد خطوط القطار الهوائي التهويدي على تلك الأراضي المعروفة بـ"تلة الحسني؛ لأنها تضم عدداً كبيراً من القبور.

وأدان أبو زهرة مواصلة قوات الاحتلال اعتداءاتها على المقابر الإسلامية بالقدس، مشددا على أن ذلك يشكل انتهاكًا صارخًا لحرمة المقابر.

وقال: إن أوقاف المسلمين بالمدينة هي شواهد إسلامية تاريخية، وجزء من معالم المدينة والحاضنة للمسجد الأقصى ولأسوار القدس.

وأضاف "الأوقاف الإسلامية هي إرث إنساني وتراث تاريخي للمدينة، فهي تسجل تاريخ أهلها منذ 1400 عام"، مؤكدًا أن "إسرائيل" تحاول طمس معالم القدس وشواهدها العربية والإسلامية، وتهويد المنطقة من خلال بناء المؤسسات اليهودية وابتلاع الأراضي، تمهيدًا لتهويد المدينة المقدسة جميعها.

وأضاف أبو زهرة: "أجرينا اتصالات مع الجهات القانونية والمحامي من أجل متابعة الاعتداء على مقبرة الرحمة وتنفيذ أعمال التخطيط والمسح فيها".

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »