ارتفاع قائمة عمداء الأسرى في سجون الاحتلال الى 48 أسيرا

تاريخ الإضافة الأحد 18 آذار 2018 - 12:02 ص    عدد الزيارات 2134    التعليقات 0    القسم شؤون الأسرى المقدسيين

        


أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن قائمة عمداء الأسرى وهم الذين أمضوا ما يزيد عن 20 عاماً في سجون الاحتلال ارتفعت لتصل الى 40 أسيرا بعد انضمام الأسير المقدسي "أيمن ربحي مصطفى الشرباتي (51 عاما) الملقب "بالمواطن" بعد أن أنهى عامه الإعتقالي العشرين على التوالي.

وقال المركز، في بيان له اليوم السبت، بأن الأسير "الشرباتي" اعتقل بتاريخ 17/3/1998م وتعرض لتحقيق قاسي من قبل ضباط "الشاباك" في معتقل المسكوبية، حيث اتهم بالانتماء الى حركة فتح، وتنفيذ عدة عمليات فدائية استهدفت المستوطنين في البلدة القديمة في القدس، قتل على أثرها مستوطن وأصيب آخر، وقد أصدرت محاكم الاحتلال بحقه حكما بالسجن المؤبد مدى الحياة.

واوضح المركز بأن الأسير "الشرباتي" حين اعتقاله كانت زوجته حامل في شهرها الأول ولديه ثلاثة أطفال آخرين، (علاء، محمد ، حنين) وقد انجبت زوجته طفلة بعد عدة شهور، حيث أبصرت النور ووالدها في عتمه السجون، وقد أنهى نجله الأكبر "علاء" دراسته الجامعية، وحصل على شهادة البكالوريوس في المحاماة، وقد كان عمره لم يتجاوز الـ 5 سنوات يوم اعتقال والده.

وأضاف بيان المركز بأن نجلته "يارا" استطاعت أن تحتضن والدها الأسير "أيمن"  بعد 18 عاماً من عمرها، حيث خرجت الى الدنيا ووالدها أسير، ولم تحتضنه منذ ذلك الوقت، وقد منعها الاحتلال من زيارته بعد أن بلغت 15 عاماً، وبعد 3 سنوات سمح لها بالزيارة والدخول عنده ومعانقته للمرة الأولى منذ ولادتها.

وأشار المركز الى ان الأسير "الشرباتى" تعرض خلال فترة اعتقاله الطويلة الى العديد من العقوبات بحقه وكان إحداها الاعتداء عليه بالضرب وعزله في ظروف قاسية العام الماضي، بعد ان قام بإحراق الفرشات في احد الغرف في سجن جلبوع احتجاجا على ممارسات الاحتلال القمعية بحق الاسرى و تضامنا مع الاسرى المضربين عن الطعام في حينه وعلى رأسهم الاسير "بلال كايد" .

كذلك عزل عدة مرات على خلفيه حرق العلم "الإسرائيلي" في سجون جلبوع ونفحه وعلى اثرها حرم من الزيارات لفترة طويلة، و فرضت عليه غرامة مالية، وكان حيث خاض اضراب عن الطعام لأكثر من 25 يوماً احتجاجا على عزله .

وبين المركز بأن قائمة عمداء الأسرى ارتفعت بانضمام الاسير "الشرباتى" الى (48) أسيرا من بينهم (29) اسيرا اعتقلوا قبل اتفاق اوسلوا الذى وقعته السلطة مع الاحتلال عام 1994، وهم من يطلق عليهم "الأسرى القدامى" وهم من تبقى من الأسرى الذين اعتقلوا خلال سنوات الانتفاضة الاولى 1987 وما قبلها، وكان من المفترض اطلاق سراحهم جميعاً، ضمن الدفعة الرابعة من صفقة احياء المفاوضات بين السلطة والاحتلال، أواخر عام 2013 إلا أن الاحتلال تراجع عن اطلاق سراحهم.

ويطلق لقب عمداء الأسرى على من امضوا ما يزيد عن 20 عاماً بشكل متواصل خلف القضبان، من بينهم (25) أسيراً ، مضى على اعتقالهم ما يزيد عن ربع قرن (25 عاماً) ، بينما (11) تجاوزت فترة اعتقالهم الثلاثين عاماً .

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »