اختتام مؤتمر "القدس.. المكان والمكانة" في الإمارات

تاريخ الإضافة السبت 28 نيسان 2018 - 1:34 م    عدد الزيارات 2042    التعليقات 0    القسم مواقف وتصريحات وبيانات، التفاعل مع القدس، أبرز الأخبار

        


من المقرر أن ينتهي اليوم مؤتمر "القدس.. المكان والمكانة" في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، والذي انطلق يوم أول من أمس الخميس بمشاركة أكثر من 130 شخصية علمية وأدبيّة.

وقد افتتح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان أعمال المؤتمر، بحضور رؤساء الاتحادات والروابط والأسر الثقافية العربية وباحثين في شؤون القدس من فلسطين والعالم العربي ومن أنحاء العالم.

‎وقال الشيخ آل نهيان في كلمته إن الشعب الفلسطيني نموذج للتمسك بالحقوق، وأكد على مركزية القضية الفلسطينية، وضرورة الاصطفاف من أجل دعم وحماية القدس.

وقال أيضًا: "إنني إذ أتطلع إلى نتائج مناقشاتكم ومداولاتكم، فإنني آمل أن نستلهم معا، من مكان ومكانة القدس الشريف خطوات عمل تحقق المبادرة وتؤدي إلى النتائج الإيجابية لأهل القدس، ولأهل فلسطين"، مضيفًا: في ضوء ما قامت به الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرًا، من الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، وما أصاب هذا القرار من اعتراضٍ واستهجان من المجتمع الدولي كله، فإنني أشير إلى ما ألاحظه من حكمةٍ وشجاعة في الموقف الفلسطيني وفي الموقف العربي عموما، الحكمة في العمل الدبلوماسي النشط على كل الجبهات، والشجاعة في البناء على الرفض الشعبي في فلسطين وفي العالم كله لهذا القرار، والإصرار على السير لتحقيق السلام العادل.

وألقى كلمة الاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب الشاعر الفلسطيني مراد السوداني نائب الامين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، جاء فيها أن الموقف الفلسطيني يعبر عن موقف راسخ يحفظ للقدس عروبتها مثلما يؤكد على استقلالية ومتانة القرار الفلسطيني، الذي ينبغي ان يكون مثالا لكل المواقف العربية لجهة القدس وفي مواجهة قرارات الادارة الامريكية التي سقطت امام تمسك القيادة الفلسطينية بالثوابت غير القابلة للتصرف.

وأشاد فضيلة الشيخ د. صالح بن عواد المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة، بموقف الرئيس عباس، الذي جعل الأمة تقف ذات الموقف الثابت في مواجهة قرار الادارة الامريكية بشأن القدس، مؤكدًا صمود فلسطين قيادة وشعبًا في مواجهة الأخطار المحدقة والتحديات الحاسمة.

وشارك بجلسة الافتتاح يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر، وعلي رجال من وزارة الثقافة الجزائرية، واختتم الافتتاح بكلمة الاتحاد الإماراتي ألقاها سلطان العميمي، أكد فيها على عروبة القدس ودعم صمود أهلها.

ويشارك من فلسطين في المؤتمر، الشاعر متوكل طه، والكاتب حافظ البرغوثي، والمستشار خليل قراجة الرفاعي.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »