الكنيسة البروسبتارية الأمريكية تقرر مقاطعة الاحتلال وتصفه بدولة الفصل العنصري

تاريخ الإضافة السبت 21 حزيران 2014 - 8:33 م    عدد الزيارات 7979    التعليقات 0    القسم التفاعل مع القدس، أبرز الأخبار

        



 

موقع مدينة القدس

 

اعتبرت لجنة الاستثمار، التابعة للكنيسة البروسبتارية في الولايات المتحدة الأمريكية، "إسرائيل" دولة فصل عنصري بسبب الانتهاكات التي تمارسها بحق الفلسطينيين، مقررةً مقاطعتها بعد التصويت على القرار حيث جاءت نتيجة التصويت بواقع ٤٥ مع و٢٠ ضد.

وتم التصويت كذلك على سحب استثمارات الكنيسة من ثلاث شركات أميركية تتعامل مع الاحتلال هي "كاتربلر، وهيوليت باكارد، وموتورولا".

وتوقع منسق تحالف منظمات مقاطعة "إسرائيل" في الولايات المتحدة سنان شقديح، حسب بيان لـ "دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير"، يوم أمس الجمعة، أن تصويت اللجنة سينعكس إلى حد كبير على نتائج التصويت على مستوى أعضاء المؤتمر لتمرير قرارات المقاطعة، والذي سيجري يوم الجمعة المقبل بحضور مكثف من وسائل الأعلام العالمية والعربية.

ويستهدف المقاطعون، وفقا لشقديح، شركات أميركية بعينها لمسؤوليتها الاجتماعية عن استخدم منتجاتها في بناء المستوطنات اليهودية، وتشغيل نقاط التفتيش، وبناء الجدار العازل؛ فمعدات "كاتربيلر" من الجرافات استخدمت لهدم منازل الفلسطينيين، و"موتورولا" تزود قوات الأمن "الإسرائيلية" بتكنولوجيا الاتصال في الشركة، فيما استخدمت البحرية "الإسرائيلية" معدات "هيوليت باكارد" في الحصار المفروض على قطاع غزة ولأن ماسحاتها الضوئية البيومترية تستخدم في نقاط التفتيش.

وحسب شقديح فإن أهمية قرار مقاطعة "إسرائيل" ليست مقتصرة على حجم الكنيسة البروسبتارية الكبير وعدد أعضائها نحو مليونين، وإنما من حيث إمكانية امتداده لعدة كنائس أخرى أكبر حجما في الولايات المتحدة، بما في ذلك كنائس تواصل أنصار المقاطعة مع قادتها وبات لهم حلفاء فيها ومنها: "الكنيسة الأسقفية، والكنيسة الميثودستية المتحدة، والكنيسة اللوثرية الإنجيلية في أمريكا".

وسير نشطاء المقاطعة في تحالف منظمات مقاطعة "إسرائيل" مظاهرات شموع صامتة صوب مقر انعقاد المؤتمر لحض إخوانهم المسيحيين على مقاطعة "إسرائيل"، فيما قدم اللوبي اليهودي وجبات مجانية لكافة الأعضاء البالغ عددهم نحو أربعة آلاف عضوا وعضوه.

ومن المقرر أن يطلق نشطاء التحالف خلال الفترة المقبلة حملات تجارية للمقاطعة على مستوى فروع المحال التجارية الكبرى في مناطق التواجد الكثيف للجاليات العربية والمسلمة، ضمن توجه لتحقيق إنجازات ملموسة على الأرض تعزز مشاركة هذه الجاليات في المقاطعة.

 

 المصدر : وكالات

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »