54 سفيرًا يقاطعون احتفالات الاحتلال عشية نقل السفارة الأمريكية

تاريخ الإضافة الإثنين 14 أيار 2018 - 2:05 م    عدد الزيارات 2459    التعليقات 0    القسم مواقف وتصريحات وبيانات، نقل السفارة الأمريكية، أبرز الأخبار

        


كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الاثنين، النقاب عن مقاطعة 54 سفيراً أجنبياً؛ من أصل 86 سفيرا في تل أبيب، احتفالية لوزارة الخارجية "الإسرائيلية"، مساء الأحد، عشية نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة.

وأفادت صحيفة "هآرتس" عبر موقعها الإلكتروني، بأن معظم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لم تشارك في الاحتفال؛ انطلاقا من موقفها المعارض لنقل السفارة الأمريكية.

وبحسب الصحيفة؛ فقد شارك بالاحتفال 32 سفيرا؛ من بينهم سفراء 4 دول أوروبية فقط هي: النمسا والمجر ورومانيا والتشيك، إضافة لـ 5 دول أوروبية غير أعضاء بالاتحاد (ألبانيا ومقدونيا وصربيا وأوكرانيا وجورجيا).

كما حضر الاحتفال سفراء 12 دول إفريقية هي: أنغولا، والكاميرون، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجمهورية الكونغو، وكوت ديفوار، وكينيا، وجنوب السودان، وتنزانيا، وإثيوبيا، ونيجيريا، وزامبيا، ورواندا.

ومن أمريكا الوسطى شارك 5 سفراء يمثلون جمهورية الدومينيكان، والسلفادور، وغواتيمالا، وبنما، وهندوراس. ومن قارة أمريكا الجنوبية شارك بالحفل كل من باراغواي وبيرو فقط.

وحضر الاحتفال من قارة آسيا 4 دول هي؛ ميانمار والفلبين وتايلاند وفيتنام.

في حين تغيب عن الاحتفال سفراء كل من: روسيا ومصر والهند واليابان والمكسيك، بالإضافة إلى 49 سفيرا آخر.

وسيجري نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس فعليًا، اليوم الإثنين، في احتفال بمقرها الجديد، بالتزامن مع احتفالات "اسرائيل" بمرور 51 عاما على احتلالها ما تبقى من مدينة القدس.

واختارت واشنطن الرابع عشر من أيار/ مايو الجاري، موعدا لافتتاح سفارتها في مدينة القدس المحتلة، والذي يصادف عشية الذكرى السنوية السبعين للنكبة وتهجير "إسرائيل" لما يقارب 760 ألف فلسطيني من ديارهم عام 1948.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »