بعد موجة الغضب والسخط العارمة:

واشنطن تحاول التخفيف من وطأة صورة سفيرها مع مجسم للهيكل على أنقاض الأقصى

تاريخ الإضافة الأربعاء 23 أيار 2018 - 4:47 م    عدد الزيارات 3158    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسيين، أبرز الأخبار

        


حاولت السفارة الأميركية الكيان العبريي، وعبر بيان لها، التخفيف من وطأة تسلًم سفير واشنطن لدى الكيان فريدمان صورة كهدية خلال زيارته إلى معهد ديني تلمودي في القدس يظهر فيها مجسم للهيكل المزعوم على أنقاض المسجد الأقصى المبارك.

وقالت في بيانها إن السفير لم ينتبه إلى التزوير الذي وقع في الصورة

لكن..لم يقتنع الفلسطينيون بالتبرير الأميركي، وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، تصرف السفير الأمريكي بـ"الوقح ."

وأضاف: "أن تصل الأمور بسفير الرئيس ترمب إلى تسلم وقبول صورة مجسم للهيكل المزعوم، مكان الحرم القدسي الشريف، مع آثار دمار قبة الصخرة والمسجد الأقصى مع هذه الابتسامة يدل على الموافقة والإقرار".

واتخذ فريدمان في السابق سلسلة مواقف غير مسبوقة في الانحياز لـ"إسرائيل" ولاسيما المتطرفين فيها، إذ اعتبر في 2017 أن الاحتلال غير موجود في الضفة الغربية المحتلة، وسارعت الخارجية الأميركية حينها إلى التنصل من تصريحاته.

وقدم السفير الأميركي دعما ماليا من أجل إقامة مستوطنة “بيت إيل” قرب رام الله وسط الضفة، وقال إن المستوطنين سيظلون في الأراضي الفلسطينية، محذرا من أن محاولة إخلائهم ستؤدي إلى اندلاع حرب أهلية في الدولة العبرية.

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »