تكية خاصكي سلطان..ملاذ المحتاجين في القدس

تاريخ الإضافة الخميس 25 حزيران 2015 - 11:41 م    عدد الزيارات 4253    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين

        


 أكثر من ألف وجبة تعد تكية خاصكي سلطان في البلدة القديمة في القدس للصائمين المحتاجين في القدس والقادمين للصلاة في المسجد الأقصى.

وهذا الأمر مستمر منذ 500 عام، حيث تشير الوثائق التاريخية أن زوجة السلطان سليمان القانوني خاصكي أمرت ببناء التكية عام 1552، من أجل مساعدة الفقراء والمحتاجين في القدس ومحيطها.

ويتكون بناؤها من مطبخ وفرنين وخمسة وخمسين حجرة لسكن المجاورين كما ألحق بالتكية.

ويقول مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى عزام الخطيب" ان تكية تابعة مباشرة لدائرة الأوقاف الإسلامية تقوم بتقديم وجبات افطار

و"التكية" كلمة تركية، تعني الزاوية التي تقدم الطعام، أو المكان الذي يتلقى فيه الطلبة دروس العلم.

ويشرف على إدارة التكية، دائرة الأوقاف عبر لجنة برئاسة رئيس صندوق الزكاة، بهدف تقديم وجبة ساخة يومياً لفقراء ومحتاجي مدينة القدس وما حولها من قرى وبلدات .

وأوضح الخطيب ان التكية تقدم نحو 200 كيلو يومياً من الدجاج، و120 كيلو من اللحم لما يزيد عن 600 شخص في طوال السنة، وفي شهر رمضان يرتفع العدد الى 1000شخص.

المصدر: القدس دوت كوم

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »