فيلم القدس عاصمة فلسطين يتوج بالمركز الأول بمشاريع تخرج إعلام الأزهر

تاريخ الإضافة الأربعاء 13 حزيران 2018 - 9:16 م    عدد الزيارات 2943    التعليقات 0    القسم التفاعل مع القدس

        


ثلاثة شباب، لم يزوروا القدس يوما في حياتهم، شاهدوه فقط عبر شاشتهم الصغيرة، تعلقوا حبا به منذ الطفولة، عاصروا الأحداث التي شهدتها فلسطين طوال العشرين عاما الماضية، من حروب وبناء مستوطنات، من سفك دماء واحتلال صهيوني معادي للعرب والمسلمين، لتكبر معهم غريزتين حب فلسطين، والدفاع عن القضية بما في مقدورهم. 

تجمع الثلاثة بين جدران كلية الإعلام جامعة الأزهر، ليقرروا معا، السير على خطى حبهم للقدس ودفاعهم عن القضية الفلسطينية، ليكون مشروع تخرجهم بعنوان " القدس عاصمة فلسطين" ، ليكون منبرًا لتوضيح القضية الفلسطينية عبر التاريخ منذ نشأتها وحتى الآن.

فيلم من الرسوم المتحركة، بإنتاج ثلاثة طلاب، تمكن من خلال رسالته أن يتوج بالمركز الأول بين مشاريع تخرج كلية الإعلام بجامعة الأزهر، بقسم الإذاعة والتليفزيون، من إخراج أنس صبحي، ورسم عبد الله خالد، وإعداد محمد العدل.

رسالة واضحة قالها الطلاب الثلاثة، لتكون هي نتاج شهورا من التعب والجهد، المجهود الذي بذل في الفيلم لا يكاد يكون شيئا مما أراده الطلاب من مساعدة القضية الفلسطينية به، موجهين رسالة إلى الأمة العربية والعالم أجمع.

رسالة الفيلم تخلصت في إهداء فريق العمل، قائلين: "إهداءٌ إلى دماءٍ سكبت، إلى تضحياتٍ ومعاناةٍ وآلامٍ تعرضَ لها شعبُ فلسطين شبابها ونسائها وأطفالها، في مقاومةٍ صامدةٍ لا تلين، وصبرٍ لا ينفذ، وعزيمةٍ لا ضغفَ فيها ولا وهن".

تاريخ طويل من الحروب والدماء التي نزفت، والمدن التي فجرت، اتفاقيات تمت، شعوب تفرقت، زعماء دول عظمى قسموا الدولة الفلسطينية فيما بينهم، ليأتي اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاخير بالاعتراف بالقدس عاصمة "إسرائيل" بمثابة الطعنة للشعب الفلسطيني والعربي، صراعات عدة وتاريخ طويل، لخصه طلاب الأزهر في فيلم قصير في تسعة دقائق تحاكي ما حدث في فلسطين عبر التاريخ                                                   .
وأعرب طلاب المشروع عن فرحتهم من تتويجهم بالمركز الأول ضمن مشاريع الكلية، وأوضح أنس صبحي، مخرج المشروع، إن فكرة المشروع هي محاولة لإطلاق منتج إعلامي للرد على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد قراره المجحف بحق الفلسطينيين، وبعد دعوة الإمام الأكبر باعتبار عام 2018 «عام القدس» في مؤتمر «نصرة القدس» الذي حضره رؤساء ووزراء وسفراء دول وعدد كبير من الإعلاميين والسياسيين وطلاب الجامعات والعاملين في مجال الإعلام، فجاءت الفكرة لمحاكاة القضية الفلسطينية من بدايتها.

وأوضح محمد العدل، معد المشروع، إن الفيلم يكشف حقيقة أكاذيب الكيان الصهيوني المحتل؛ وذلك لأنه يوضح أن فلسطين منذُ القدم، موطن للعديدِ من القبائلِ والشعوبِ العربية، مشيرًا إلى أنه بعد ثوراتِ الربيعِ العربيّ، شهدت فلسطين نوعًا من الهدوءِ بين أطرافِ الصراع، إلى أن أعلن الرئيس الأمريكي في السادسِ من ديسمبر 2017 القدس عاصمةً لـ"إسرائيل" الأمر الذي اعتبرتهُ السلطةُ الفلسطينية إنهاءً لآمال السلام.

وعن تنفيذ الفيلم، قال عبد الله خالد، رسام الفيلم، إن فكرة تصميم الجرافيك كان هدفها أن يكون الفيلم بسيطا وعصريا، فهو تخطى الـ20 ألف مشاهدة خلال ثلاثة أيام بعد عرضه عبر موقع يوتيوب.

وأضاف خالد أن ما دفعنا لتنفيذ العمل، دعوة الإمام الأكبر باعتبار عام 2018 «عام القدس» وإعلان قادة العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة رفضهم لقرار ترامب بتصويت 128 دولة مقابل 9 دول أيدت القرار، واستمرار الصراع وتزايد عدد القتلى؛ لذلك وجب علينا إطلاق مشروع نود أن يصل للعالم أجمع ليكشف حقيقة الكيان الصهيوني المحتل.

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »