هآرتس: مفاوضات مع الأردن لدخول غير المسلمين للأقصى

تاريخ الإضافة الثلاثاء 30 حزيران 2015 - 3:22 م    عدد الزيارات 3960    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين

        



قالت صحيفة "هآرتس الإسرائيلية" إن مفاوضات تجري منذ أشهر بين الجانبين الإسرائيلي والأردني للسماح بدخول المستوطنين والسياح إلى المسجد الأقصى للتعبد فيه.

ووفقًا للصحيفة، فإن المفاوضات تهدف للسماح للمستوطنين والسياح المسيحيين بالدخول إلى المناطق الأساسية داخل الأقصى، مثل قبة الصخرة والمصلى القبلي، حيث تم منع هؤلاء من الوصول لهذه المناطق منذ اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000.

وانطلقت المفاوضات منذ تشرين ثاني الماضي، بعد لقاء ثلاثي جمع العاهل الأردني عبدالله الثاني برئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إثر استدعاء الأردن سفيرها لدى الاحتلال بسبب تزايد اعتداءات شرطة الاحتلال والمستوطنين على المسجد والمصلين فيه.


ونقلت الصحيفة، أن المفاوضات لم تحقق منذ انطلاقها أي إنجاز، حيث رفض الاحتلال طلبًا أردنيًا بمنع دخول الجنود بزيهم العسكري والمستوطنين “المتدينين” إلى الأقصى، ليوافق الأردن مجددًا على دخول المتدينيين مقابل وضع آلية تنسيق تمنع أعمال التحريض والاستفزاز داخل المسجد.

ورغم ذلك، فقد نفت مصادر في مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وجود أي مفاوضات بهذا الشأن، مؤكدة عدم وجود أي تغيير في الوضع القائم بالمسجد الأقصى، لكن مصادر سياسية قالت إن المفاوضات موجودة وقد تؤدي في أي لحظة لاتفاق يستفيد منه جميع الأطراف.

وأشارت مصادر الصحيفة، إلى أن التعاون بين عمان و”تل أبيب” حاليًا مقتصر على شؤون الشرطة وبشكل جزئي الحفريات الأثرية، لكن اتفاقًا مثل هذا لو تم فسيؤدي لعودة التنسيق الكامل بين الأوقاف الأردنية والاحتلال، وسيجني الوقف الأردني مقابلاً ماديًا عن الحفاظ على الهدوء.

المصدر: وكالات

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »