عكرمة صبري: خسرنا القدس من خلال اتفاق أوسلو الذي خُدعنا به

تاريخ الإضافة الثلاثاء 11 أيلول 2018 - 11:31 م    عدد الزيارات 2859    التعليقات 0    القسم أخبار فلسطينية، المسجد الأقصى، مواقف وتصريحات وبيانات، أبرز الأخبار

        


قال رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري اليوم الثلاثاء، إن اتفاقية أوسلو تسببت بأضرار كبيرة وخطيرة لمدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى المبارك.

وأضاف "صبري": مع اقتراب ذكرى توقيع اتفاقية أوسلو التي تُصادف يوم الخميس القادم 13/9، نقول لقد خدعنا بهذه الاتفاقية وخسرنا القدس بسببها وتعرضت المدينة المقدسة لأخطار كبيرة منذ التوقيع وحتى اللحظة.

وتابع: مضى 20 عاما ولم تصل المفاوضات إلى مراحل نهائية، بسبب الدعم الأمريكي للاحتلال الذي شجعهم على عدم الدخول في مفاوضات جدية.

وأشار إلى أن الاحتلال لم يلتزم باتفاقية أوسلو ولم يحافظ على الوضع القائم في المدينة المقدسة كما نصت، واستمر في تغيير الوضع القائم منذ التوقيع حتى يومنا هذا.

ونوه إلى أن التغيير شمل استمرار ابتلاع الأرض من خلال الاستيطان واستمرار مظاهر التهويد والتوغل في المداس وفرض المنهاج الإسرائيلي وفرض الضرائب على التجار ما أدى لإغلاق المحال التجارية كما منع المواطنين المقدسيين من البناء وحرمهم من رخص البناء. 

بالإضافة إلى الحفريات التي تنهش أرض سلوان وأسفل الأقصى حيث أدى ذلك إلى انهيار عدد من المباني في محيط الأقصى.


 
كما أن المسجد الاقصى يتعرض لاقتحامات يومية بهدف تغيير الوضع القائم وحصل نتيجة ذلك الصدامات والتوترات والاعتقالات والاعتداءات التي لم تتوقف.

وشدد على أن الإجراءات الإسرائيلية لن تُكسب اليهود أي حق في القدس والمسجد الأقصى.

وأكد أن الإجراءات التي تستهدف القدس وصلت حتى يومنا هذا إلى تحييدها وتغييبها وشطبها من أي مفاوضات سلام بعد القرار الأمريكي بإعلانها عاصمة لـ "إسرائيل".

وأوضح أن عدم الوصول إلى اتفاقيات نهائية أدى إلى استمرار التهويد في الأراضي المحتلة بما يعرف بمشروع a1، الذي يسمح بالتوسع الاستيطاني والحيلولة دون قيام دولة فلسطينية، وما يحدث في "الخان الأحمر" يعتبر جزءا من هذا المخطط.

وتمر على الشعب الفلسطيني يوم الخميس القادم ذكرى توقيع اتفاقية أوسلو بين السلطة الفلسطينية و"الكيان الصهيوني" التي وقعت بتاريخ 3/9/1993 في واشنطن، وتسببت بضياع كثير من حقوق الفلسطينيين وسمحت للاحتلال بالغول بها.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »