قبة الصخرة والقدس القديمة تتربعان على قائمة "المعالم المهيبة"

تاريخ الإضافة الجمعة 10 تموز 2015 - 10:12 م    عدد الزيارات 3918    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين

        


 تربعت قبة الصخرة بالمسجد الأقصى المبارك والبلدة القديمة بالقدس المحتلة على قائمة المعالم المهيبة التي تعدها شبكة "سي.أن.أن" وتنصح بزيارتها قبل انقراضها.


ونشرت الشبكة في الملحق الثقافي أسماء 25 موقعًا أثرياً مهدداً بالزوال نظرا للمناخ والعوامل الطبيعية، أو لأسباب سياسية تتعلق بالصراعات والحروب، تحت عنوان "الفرصة الأخيرة".


وورد في الملحق أن البلدة القديمة في القدس المحتلة سجلت رقماً قياسياً في قائمة اليونسكو للتراث العالمي المهدد بالانقراض، فهي مسجلة منذ عام 1982 وتعتبر الوحيدة التي تعود خطورة انقراضها إلى أسباب سياسية.


وتتعرض البلدة القديمة بالقدس المحتلة والمسجد الأقصى لتحديات عدة أبرزها الحفريات التي تنفذها سلطات الاحتلال على مساحات واسعة أسفل القدس والأقصى، والمحاولات المستمرة لتغيير ملامح المدينة الأثرية من خلال اللافتات التهويدية.


ويفرض الاحتلال قيودا مشددة على أي عملية ترميم في القدس بشكل عام وداخل المسجد الأقصى بشكل خاص.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »