الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط: اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل" سيؤثر على علاقاتها بالدول العربية

تاريخ الإضافة الأربعاء 17 تشرين الأول 2018 - 9:03 م    عدد الزيارات 2941    التعليقات 0    القسم مواقف وتصريحات وبيانات، أبرز الأخبار

        


قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لـ "إسرائيل" سيؤثر سلبا على علاقاتها بالدول العربية.

وأكد أبو الغيط في تصريح له، أن تصريحات رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون، التي أشار فيها إلى أن بلاده تدرس الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، "تؤثر بالسلب على علاقاتها بالدول العربية والإسلامية".

وأعرب عن أمله بأن يراجع موريسون موقفه وألا يقدم على تلك الخطوة التي تضع بلاده في تناقض صارخ مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وتناقض أيضًا التزامها المُعلن بحل الدولتين.

وشدد السفير محمود عفيفي؛ المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، على أن "القدس أرضٌ محتلة من وجهة نظر القانون الدولي، وإقدام الولايات المتحدة الأمريكية وغواتيمالا على الاعتراف بها كعاصمة لـ"اسرائيل"، لا يُغير من هذه الحقيقة شيئًا".

واعتبر عفيفي في تصريحات صحفية، أن "المساس بالوضع القانوني أو التاريخي للمدينة (القدس المحتلة) لا يخدم فُرص السلام، أو رؤية الدولتين".

وأضاف: "مصير القدس يتعين أن يتحدد خلال عملية تفاوضية، وليس إجراءات أحادية"، داعيًا أستراليا كدولة ذات مكانة على الصعيد العالمي، أن تكرس جهودها من أجل استئناف عملية سياسية ذات مصداقية بين فلسطين و"إسرائيل" تتناول كافة قضايا الحل النهائي، ومن بينها القدس.

وتم افتتاح السفارة الأمريكية في القدس المحتلة في 14 أيار (مايو) الماضي، في مقر مؤقت حتى بناء مقر دائم، بالتزامن مع الذكرى السبعين لقيام الدولة العبرية على أراض فلسطينية محتلة عام 1948.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »