جلسة لمجلس الأمن الدولي تناقش القضية الفلسطينية

تاريخ الإضافة الأربعاء 23 كانون الثاني 2019 - 2:39 م    عدد الزيارات 1838    التعليقات 0    القسم التفاعل مع القدس، مواقف وتصريحات وبيانات، أبرز الأخبار

        


عقد مجلس الأمن الدولي جلسة مفتوحة لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط، من بينها القضية الفلسطينية.

وحضر الجلسة التي عقدت برئاسة جمهورية الدومينيكان، رئيس مجلس الأمن لهذا الشهر، دول كثيرة وبلغ عدد المتحدثين 48.

وألقى المندوب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور كلمة سلط فيها الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة والتي تطال أبناء الشعب الفلسطيني يوميًا وقد ازدادت وتيرتها بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة.

وقال إن "إسرائيل تضع العراقيل أمام السلام وتحقيق حل الدولتين مع استمرارها باستهداف المدنيين ومواصلة التوسع الاستيطاني، إذ أعلنت بـ2018 عن إقامة 5،600 وحدة سكنية جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية لتغيير الوضع الديمغرافي للسكان والاستيلاء على المزيد من الأراضي".

وأوضح أن الاحتلال قتل خلال العام الماضي 295 فلسطينيا بينهم أطفال وخلف مئات الجرحى منهم إصابات بالعاهات المستديمة.

وأضاف بأن "بداية عام 2019 لا تختلف كثيرا عن نهاية العام الماضي إذ تواصل إسرائيل قمع المظاهرات السلمية في غزة في حين تضاعفت الانتهاكات في مدينة القدس ومدن الضفة الغربية".

وحث منصور مجلس الأمن على الالتفات للمناشدات والمحاذير المتكررة واتخاذ التدابير الجدية لتطبيق القرارات الصادرة عنه ولرفع الحصانة عن "إسرائيل" لحماية ما تبقى من أمل في إحلال السلام وتنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بالشأن الفلسطيني.

ودعا الدول إلى تحمل مسؤولياتها في احترام القانون وصونه عبر الامتناع عن تقديم أي دعم للأنشطة الإسرائيلية غير القانونية، بما فيها الإجراءات الإسرائيلية في القدس، وعبر محاسبة "إسرائيل" على أفعالها والدفع قدما نحو تحقيق السلام. 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »