إطلاق مشروع "القدس مكتبتي"  لتعزيز الهوية والصمود في القدس

تاريخ الإضافة الخميس 7 شباط 2019 - 9:03 م    عدد الزيارات 1968    التعليقات 0    القسم شؤون مدينة القدس، أبرز الأخبار

        


أطلقت مبادرة "خزائن" في القدس المحتلة، مشروع "القدس مكتبتي"، الذي يهدف إلى تعزيز الهوية والصمود الفلسطيني في القدس من خلال العمل مع المكتبات المقدسية.

وتضمن المشروع رصد احتياجات المكتبات المقدسية التاريخية مثل مكتبة المسجد الأقصى، ومكتبة الخالدية، والبديرية، ومكتبة دار إسعاف النشاشيبي، وبرج اللقلق، ومركز السرايا، وتوفير الاحتياجات اللوجستية من مكاتب، ومواد، وحواسيب، وغيرها بهدف خلق بيئة مكتبية صحية ومريحة.

وأفاد القائمون على مبادرة "خزائن" أنهم بنوا برنامجا تربويا متكاملا، سعوا عبره للعمل مع أكثر من 5000 طفل من المرحلة الابتدائية حتى الثانوية، من خلال استضافتهم في المكتبات المقدسية، حيث يحصل كل طفل خلال الزيارة على رزمة تربوية تحوي كراسة فعاليات مميزة حول عالم القراءة، وتتضمن فاصل كتاب، ومطوية للتعريف بمكتبات القدس، وملصقا حول القراءة.

كما سيكون في المكتبة مرشدون مؤهلون من "خزائن" للعمل على مجموعة من الفعاليات في لقاءات لمرة واحدة. وسيتم اختيار 120 طالبا من طلبة الثانوية ليكونوا ضمن مشروع "باحثو المستقبل"، وهو برنامج مكثف لمدة ثلاثة أشهر يتعلم فيه المشاركون على مدار 12 لقاء كيفية كتابة بحث تاريخي، وسيختتم هذا المشروع بمؤتمر بحثي.

أما الجزء الأخير من المشروع فسيعمل مع أكثر من 500 معلم، من أجل الاستمرار في تعزيز فعل القراءة لدى الطلبة، حيث سيزود المعلمون بكراسات ومواد توجيهية. كما ستقوم "خزائن" بحملة إعلامية للفت الانتباه حول الكتب والمكتبات، وحول أهمية القراءة كفعل معرفي مهم لكسب أدوات الصمود والنهوض المجتمعي، وستشمل الحملة إطلاق سلسلة من النشرات، والأفلام، والحملات الإعلامية، إضافة إلى موقع الكتروني بوحدة بيانات المكتبات المقدسية في منصة واحدة.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »