سيول وفيضانات تجتاح بعض أحياء مدينة القدس المحتلة

تاريخ الإضافة الخميس 28 شباط 2019 - 6:23 م    عدد الزيارات 1823    التعليقات 0    القسم شؤون مدينة القدس، أبرز الأخبار

        


تضررت أحياء في مدينة القدس المحتلة الخميس بفعل شدة الأمطار وسوء الأحوال الجوية، واجتاحتها السيول والفيضانات، وخاصة الواقعة شمال وغرب وجنوب المدينة.

وذكرت مصادر أن معظم الأحياء الفلسطينية في مدينة القدس المحتلة تضررت بسبب هطول الأمطار منذ ليلة أمس حتى عصر اليوم دون توقف.

وتأثرت الأحياء الجنوبية في القدس بفعل غزارة سقوط الأمطار، وأكثرها انخفاضا بلدة سلوان، التي انتشرت السيول في شوارعها وبين بيوتها.

وأفاد سمير الرويضي أحد سكان سلوان بأن شدة هطول الأمطار أدى إلى انجراف التربة في سلوان، وخاصة عند جامع عين سلوان في حي وادي حلوة.

وبين أن انجراف التربة في الأرض الواقعة بين مسجد العين وكراج السيارات أدى لإنهيار حفرة جديدة بالمكان، لأن أسفلها فارغ بسبب النفق الممتد من عين سلوان حتى أسفل الأقصى.

ولفت الرويضي إلى أن التربة انهارت تحت اطارات سيارة نجله علاء، في الكراج المعد للسيارات من قبل بلدية القدس بالقرب من المسجد.

وأشار قتيبة عودة إلى تضرر عدد من المنازل في حي البستان بسلوان، بفعل دخول المياه إليها، لأنها موجودة تحت خط الشارع الرئيس في الحي.

واجتاحت السيول عددًا من أحياء مدينة القدس المحتلة، بسبب اهمال بلدية الاحتلال البنية التحتية وشبكة مياه الصرف الصحي شرقي المدينة.

وتسببت غزارة الأمطار بتراكم المياه في الشارع الرئيس بحي كفر عقب شمال القدس، والممتد عشرات الأمتار، ما أدى إلى دخول المياه للمحلات التجارية وغرق المركبات.

وذكر شهود أن سوء شبكات الصرف الصحي في كفر عقب ادى إلى فيضان المياه العادمة من العبارات وانفجارها، ما تسبب باغلاق الشارع الرئيس، وانقاذ عائلة بعد غرقها وهي بداخل سيارتها.

وأضافوا أن تراكم المياه في شارع كفر عقب تسبب باغلاقه بالكامل أمام حركة المركبات والمارة، حتى ان طلاب ومعلمات احدى المدارس لم يتمكنوا الخروج من المدرسة للعودة إلى منازلهم.

وأصدر اتحاد لجان أولياء امور طلاب مدارس القدس اليوم بيانا لاذعا ضد بلدية القدس، لعدم اعلانها اليوم عطلة رسمية للمدارس التابعة لها.

وحمل الاتحاد بلدية القدس كافة المسؤولية عن أي نتائج او تداعيات لسوء ادارتها وتقييمها للأحوال الجوية، وتسببها بالخطر على حياة مئات الطلاب والطالبات، الذين توجهوا صباح اليوم للمدارس في ظل الاجواء الماطرة.

كما غمرت مياه الأمطار مساحات كبيرة من شارع القدس رام الله، وخاصة مقابل مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، ما أدى إلى غرق المركبات، وعرقلة مرورها والسكان بالشارع.

وكان الراصد الجوي ليث العلامي أفاد بأن البلاد تبقى ليلة الأربعاء تحت تأثير المنخفض الجوي، وتكون الفرصة مهيأة لهطول زخات غزيرة من الأمطار أحياناً خاصة فوق الأجزاء الشمالية والوسطى، وتعبر صباح اليوم الخميس جبهة أكثر برودة، وتشتد الأمطار وتكون رعدية وغزيرة مع هبات قوية من الرياح.

في ذات السياق، انفجرت ظهر اليوم عبارة مياه كبيرة في حي واد الدم الواقع بين بيت حنينا القديمة والجديدة شمال القدس، ما تسبب بانجراف مساحات كبيرة من الاراضي الزراعية بفعل السيول، وتسرب المياه للبيوت القريبة من العبارة.

وكان الاحتلال أغلق العبارة التي انفجرت قبل عدة سنوات، خوفا من تسلل الفلسطينيين من خلالها، بعد بناءه الجدار الفاصل بين بيت حنينا القديمة والجديدة.

وذكر شهود أن السيول التي خرجت من العبارة اجتاحت عدة أحياء غربي القدس المحتلة، حتى وصلت القرى المهجرة منها قرية لفتا، ومستوطنة "بيت زايت" المقامة على أراضي قرية قالونيا.

وأفاد شاهد عيان بأن المياه حاصرت احدى البنايات السكنية بحي واد الدم ببيت حنينا، ما تسبب بعدم تمكن العائلات القاطنة داخلها الخروج منها او الدخول إليها، وانقطاع تيار الكهرباء عنها.

وكانت غزارة مياه الأمطار تسببت أمس الأربعاء بانهيار جزء من الجدار الفاصل الواقع بين مخيم شعفاط شمال شرق القدس، ومستوطنة" بسغات زئيف"، وانجراف كميات كبيرة من الأتربة.

يشار إلى أن هطول مياه الأمطار بكميات كبيرة تسبب بشقوق في عدد من المنازل القديمة في أحياء القدس، وخاصة في البلدة القديمة داخل أسوار المدينة.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »