الكشف عن مستند يظهر السماح للمستوطنين بالصلاة العلنية في الأقصى

تاريخ الإضافة الجمعة 26 نيسان 2019 - 8:34 م    عدد الزيارات 2083    التعليقات 0    القسم المسجد الأقصى، شؤون الاحتلال، أبرز الأخبار

        


كشف نشطاء عن مستند تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، كتبه مستوطنون وسلموه لشرطة الاحتلال المتمركزة والمتواجدة في المسجد الأقصى، يُطالبونها -من خلاله- بالسماح لهم بأداء صلوات تلمودية علنية في المسجد الأقصى.

وفي تصريح له، أفاد المحامي المتخصص بشؤون القدس والمسجد الأقصى خالد زبارقة، أن الذي نُشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو "عبارة عن تجميع لعدّة قرارات سابقة صدرت عن محكمة الاحتلال العليا خلال الشهور والسنوات السابقة، والتي كانت سمحت للمستوطنين بالصلاة في المسجد الأقصى، على أن تُعطي الأجهزة الأمنية "الإسرائيلية" حق تنفيذ القرار، بناءً على تقديراتها الأمنية".

ولفت المحامي زبارقة إلى أن المحكمة "العليا" كانت تؤكد دائماً على حق اليهود في الصلاة داخل المسجد الأقصى، كلما توجّهَت لها جماعات "الهيكل" المزعوم. 

يُشار أن عدداً من المستوطنين أبرزوا في الآونة الأخيرة ذلك المستند لعناصر شرطة الاحتلال التي تتجول معهم في الأقصى، للسماح لهم بالصلاة بشكل علني، ودون منع أو طرد منه.

ووفقاً لمقاطع الفيديو المصوّرة سواء عبر توثيق النشطاء المقدسيين أو الصحفيين أو من خلال ما يُنشر عبر صفحات المستوطنين وجماعات "الهيكل"، فإن شرطة الاحتلال بدأت بالتساهل في صلاة اليهود في الأقصى بشكل تدريجي.

وفي حادثة موثّقة، أدى مستوطن الثلاثاء الفائت طقوسه أمام مصلى قبة الصخرة في الأقصى، ولم تمنعه الشرطة، بل تركته يكمل، وبعد ذلك اكتفت بإخراجه من المسجد الأقصى، على عكس ما كانت تقوم به خلال المرات السابقة، حيث كانت تقتاده لمركزها في البلدة القديمة ثم تتبعه بقرار إبعادٍ عن المسجد الأقصى لفترة محددة.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »