مركز مريم للتنمية الاجتماعية ينظم محاضرة بعنوان "نكبة فلسطين بمعانٍ رمضانية"

تاريخ الإضافة الخميس 16 أيار 2019 - 1:28 م    عدد الزيارات 2811    التعليقات 0    القسم أخبار المؤسسة، أبرز الأخبار

        


نظّم مركز مريم للتنمية الاجتماعية محاضرة بعنوان "نكبة فلسطين بمعانٍ رمضانية" وذلك يوم الأربعاء 15-5-2019 في مسجد الحسين في صيدا.

قدّم المحاضرة الأستاذ هشام يعقوب رئيس قسم الأبحاث والمعلومات في مؤسسة القدس الدولية وأجرى فيها إسقاطات لأبرز المعاني والدروس من رمضان على القضية الفلسطينية.

واستهل محاضرته بالقول: رمضان ليس شهرًا عاديًّا بل هو مدرسة في الحياة ومشروع تغيير شامل وكامل، ويلتقي هذا الشهر الكريم مع فلسطين في صفة البركة فكلامها مباركان من رب العالمين.

وتحدث يعقوب عن الصلة بين مجاهدة النفس في رمضان وطريق الجهاد الذي نحتاج إليه لتحرير فلسطين وذلك من خلال قوله تعال "كُتب عليكم الصيام" وقوله "كتب عليكم القتال". ثم ربط بين الصبر في رمضان والصبر المطلوب ليكون زادًا للعاملين من أجل فلسطين. وتوقف عند مفاهيم الابتلاء والاختبار التي جعلها الله سننًا في البشر.

وقال:" إن رمضان يعطينا قوة روحانية عالية تجعلنا نصبر على الجوع والعطش والمشقة وهكذا هو العمل لفلسطين يحتاج إلى قوة روحانية مستمدة من الغيب وما نزل به الوحي من أسرار تثبت الإنسان وتدله على أجر ما يقوم به من أجل فلسطين".

وعرّج يعقوب على معنى كثرة إنفاق المال والصدقات في رمضان وقال إن فلسطين هي أهم مكان يمكن أن نوجه إليه زكاة أموالنا وصدقاتنا اليوم لأن الأجر فيها مضاعف في حضرة الشهداء والمجاهدين والمرابطين والأيتام والمحتاجين وحفظة القرآن وغير ذلك ممن.

وأوضح يعقوب أن رمضان شهر الانتصارات وكذلك فلسطين موعودة بالنصر من ربها، والمطلوب أن نتسحر صبرًا وإعدادًا ونصوم عن كل ما يبعدنا عن فلسطين من تنازلات وتخاذل حتى نفطر نصرًا ونصلي العيد في المسجد الأقصى بإذن الله.

 

 







منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »